Diocèse d'Alger
Diocèse de Constantine
Diocèse de Laghouat-Ghardaïa
Diocèse d'Oran
Nouvelles des Amis - www.fides.org/ar

أخبار وكالة فيدس


أخبار وكالة فيدس


آسيا - إسلام القارة الآسيوية يرفضون الخلافة في العراق وسورية  Voir?

بنكوك رفض كبار العلماء والمثقفين والمفكرين المسلمين في البلدان الآسيوية فكرة مشروع الخلافة الإسلامية التي أعلنها تنظيم داعش في العراق وسورية. وكانت هذه الجماعة المتطرفة قد أعلنت في التاسع والعشرين من حزيران الفائت قيام الخلافة بين البلدين الجارين: العراق وسورية، بقيادة أبو بكر البغدادي.
وكما علمت فيدس فإن مسلمي آسيا يعتبرون هذه الظاهرة "إنتهاك صارخ بحق المبادئ الأساسية الإسلامية". ويقول أسعد خان فلاحي إمام مسجد نيو دلهي في الهند: "إن الحرب التي تدور من أجل توسيع رقعة الأرض إقتصاديا تعارض المبادئ الإسلامية، كما وأنها تُعتبر جريمة خطيرة. فإن سحق أرواح الناس، وتدمير ممتلكات الآخرين لا يعبّـر بأي شكل من الأشكال عن "الجهاد"، وبالنتيجة، من غير المسموح أن تسمّى هذه خلافة".

ففي الهند، حيث يبلغ عدد المسلمين نحو 130 مليونا، يقول الداعية الإسلامية وحيد الدين خان: "كل من يعلن نفسه خليفة يستغل أسس الإسلام، ويهين الشريعة". ويوافق سيد جلال الدين العمري، رئيس المنظمة الإسلامية "Jammat-e-Islami Hind" القول بأن داعش انتهكت كل القواعد لإعلان الخلافة الإسلامية. وبالإضافة إلى ذلك يقول العمري: "نحن ندين بشدة أعمال العنف التي تجري في العراق باسم الإسلام، كما في كل مكان من العالم".

أما في بنغلادش فيقول كازي نور الإسلام، أستاذ الدين والثقافة الإسلامية في جامعة دكا أن: "الخلافة الإسلامية ليست إفتراض واقعي"، ويذكّـر المفكر المسلم ميسباهور رحمن شاودهوري بأن: "الإسلام يقوم على الديمقراطية، وليس هناك من مكان للخلافة بعد". أما في أندونيسيا، أكبر بلد مسلم في العالم، فإن المنظمة الأكثر تأثيرا في البلاد والمعرفة بنهضة العلماء، أدانت بدورها الخلافة التي كان قد أعلنها تنظيم داعش. وتركز منظمة نهضة العلماء على وصايا الله. فالمنظمة لا تقبل بأي شكل الخلافة، وتقيّم تنظيم داعش على أنه خطيئة. هذا ما أعلنه العالِم في منظمة نهضة العلماء مالك مدني.

وبدورها، إتخذت "المحمدية"، ثاني أكبر منظمة إسلامي في أندونيسيا، على لسان أمينها العام عبد المعطي، موقفا من تصرفات تنظيم داعش، شاجبة العنف والصراع في خضم الواقع السياسي قائلا: "علينا أن نرفض تنظيم داعش إذا ما أردنا أن نكون مسلمين حقيقيين وجيّدين". وأضاف قائلا بأن "الإسلام براء من هؤلاء". أما في بيكاسي، في ضواحي جاكرتا، فيقول أحد الزعماء المسلمين هناك أن جماعته "ترفض دعوات داعش لتجنيد المسلمين للقتال في جنوب غرب آسيا. أما في ماليزيا، فيقول الزعيم المسلم عبد مويس بحري "لا أجد حتى سببا واحدا يحمل المسلم على دعم داعش التابع للقاعدة، إذ يقتلون البشر ويسفكون دم الأبرياء".

الجميع إذن متفقون على أمر أنه: على كل العلماء المسلمون أن ينشروا الوعي بين الناس بأن تنظيم داعش لا يلتزم شروط الإسلام الصحيح، وبأنه "لا يوجد أسوء من رؤية الإسلام يتقاتلون مع بعضهم باسم الإسلام". فمن المستحسن إذن عدم الإنضمام لتنظيم داعش، وإلى معاركه.

يُذكر بأن الإسلام الآسيوي، والمنتشر خارج حدود العالم العربي، هو الأكبر عددا: إذ يعيش في العالم العربي ما يناهز الـ 300 مليون مسلم، أما في باقي دول آسيا فيعيش حوالي 690 مليون مسلم، وهم بالتالي ضعف إسلام العرب تقريبا. هذا، وإنتشر الإسلام في الكثير من المناطف بالطرق السلمية، وذلك عبر التجار العرب الذين تجانسوا مع الثقافة المحلية، ونشروا الإسلام بهدوء، وانفتاح وتسامح.

... / ... Lire la suite

(25/07/2014 : 00:00)
آسيا/العراق - الرئيس الكردي للقادة الكنيسة: "نعيش معا أو نموت معا"  Voir?

أربيل توجّه الزعيم الكردي رئيس إقليم الحكم الذاتي الكردستاني مسعود البارزاني إلى بطريرك بابل للكلدان لويس رفايل ساكو، وإلى كافة قادة الكنائس في شمال العراق بعد لقاءه معهم يوم الأربعاء الماضي، 23 تموز في إربيل بالقول: "نموت معا، أو نستمر بالعيش بكرامة كلنا معا". هذا ما أكدته لوكالة فيدس مصادر كنيسة السريان الكاثوليك. وفي اللقاء، أكد الرئيس البارزاني بأن المسيحيين الذين اضطروا إلى ترك الموصل تحت ضغط القوى التي تطلق على نفسها "الخلافة الإسلامية" غير مدعوين للتفكير بترك البلاد والهجرة إلى الخارج، لأن منطقة الحكم الذاتي الكردستاني على استعداد لاستقبالهم، ومساعدة اللاجئين منهم، وحماية "حياتهم وأرضهم" من الذين يُعرَفون بالإرهابيين.

وفي تعليق له على أحداث الموصل، نُشِر يوم الثلاثاء الماضي في الثاني والعشرين من تموز الجاري، عبّر البطريرك رفايل ساكو وأساقفة كنائس شمال العراق عن تقديرهم البالغ للدور الذي تلعبه منطقة الحكم الذاتي الكردستاني في شمال العراق، مثمّنين الجهوزية التامة عندهم: "لاستقبال العائلات النازحة، ومساعدتها، ونقترح إنشاء لجنة مشتركة بين حكومة الإقليم وبين ممثلي الشعب المسيحي لمواجهة معاناة العائلات النازحة، وتحسين أوضاعهم" على حد تعبير رؤساء كنائس شمال العراق.

ويؤكد الأب نزار سمعان، كاهن السريان الكاثوليك، لوكالة فيدس بقوله: "يريد مسيحيو العراق العيش مع الجميع بسلام. كما أنه يدينون بشدة عملية طرد المسيحيين من الموصل بعدما أجمع على هذا الشجب كل ممثلي الطوائف السنية، الشيعية، والكردية في كافة مناطق البلاد".

... / ... Lire la suite

(25/07/2014 : 00:00)
أفريقيا/مصر - لا يوجد أي مسيحي في مسقط رأس القديس أنطونيوس  Voir?

قومان لا يوجد أي مسيحي أو كنيسة في المدينة المصرية كومان، والمعروفة سابقة باسم كوما، الواقعة في محافظة بني سويف حيث ولد القديس أنطونيوس سنة 251 م، مؤسس الحياة الرهبانية عند المسيحيين. هذا ما ذكرته مصادر مصرية استشارتهم وكالة فيدس.

مؤخرا، علم قادة كنيسة الأقباط الأورثذكس أن تدفقات الهجرة الداخلية والمسجلة في المنطقة، قادت لنزوح الكثير من العائلات التي كانت تعيش في جوار البلدة، في منطقة تُظهر فيها بعض الملكيات الزراعية انحدار عائلاتها من عائلة القديس أنطونيوس. فالنية لتكريم مسقط رأس القديس أنطونيوس قد يكون في المستقبل مكانا للحج ومزارا للمؤمنين، مبنيا على أنقاض الدير القديم، على حد تعبير أحد أعضاء الكنيسة القبطية.

... / ... Lire la suite

(24/07/2014 : 00:00)
آسيا/الأراضي المقدسة - كاريتاس القدس يساعد آلاف المسلمين الذين لجأوا إلى مدارس وكنائس غزة  Voir?

غزة لجأ إلى كنيسة مار بورفيريوس للروم الأورثوذكس في غزة ما يقارب الـ 1300 مواطن فلسطيني أغلبيتهم من المسلمين، وذلك هربا من نيران القصف الإسرائيلي. بالإضافة إلى حوالي 700 مواطن ممن وجدوا ملجأ في كنيسة العائلة المقدسة للكنيسة الكاثوليكية. يعتمد هؤلاء في الوقت الحالي على المساعدات التي تقدمها منظمة كاريتاس القدس التي تساهم في مد يد المساعدة لأكثر من 130 ألف لاجئ وقد اضطروا للهروب من منازلهم مباشرة بعد بدأ العدوان الإسرائيلي الذي أطلقت عليه دولة اسرئيل عملية "الجرف الصامد".

وحتى الآن، لقي أكثر من 700 فلسطيني مصرعه في الوقت الذي تعجز فيه مرافق العناية الصحية في غزة عن احتواء هذا الكمّ الهائل من الجرحى الذي تخطى الأربعة آلاف. ويقول الأب رائد أبو ساحلية، مدير كاريتاس القدس، لوكالة فيدس: "مشاغلنا التي يبلغ عددها 18 تعمل دون كلل في هذه الأوضاع الرهيبة، وتقوم مراكزنا الطبية المتنقلة بتوزيع المعدات اللازمة للعائلات المتواجدة في المدارس بالتعاون مع الأمم المتحدة". ويتابع الأب أبو ساحلية: "منذ أسبوع ونحن نتحمل مسؤولية الاهتمام باللاجئين الموجودين في الكنيستين الأورثوذكسية والكاثوليكية، إذ نوزع المواد الغذائية والوجبات الساخنة، والحليب، والحاجيات الأساسية للأطفال بالإضافة إلى الطاقة للمولدات الكهربائية. غير أننا وجّهنا نداءا بالتعاون مع كاريتاس الدولي للمشاريع والمبادرات الطويلة الأجل كي تبدأ عملها فورا بعد وقف إطلاق النار. فهناك حاجة لميزانية عالية تفوق الـ 130 مليون يورو".

وفي سياق متصل، يقوم المؤمنون يومي السبت والأحد القادمين برفع الصلوات في كل رعايا الأردن، وفلسطين وإسرائيل من أجل عودة السلام، وسوف تُجمع التبرعات في الكنائس من أجل شعب غزة. ويقول الأب رائد: "في هذا الصدد أود أن أطلق نداءا للبابا فرنسيس: إن أمكن أن تدعو للصلاة والصوم من السلام في الأراضي المقدسة كما فعلتَ من أجل سورية في وقت سابق. فكل الذين يعيشون في هذه الأرض: أرض السيد المسيح، تعبوا من العيش بالخوف والألم".

... / ... Lire la suite

(24/07/2014 : 00:00)
آسيا / الصين -الكثير من الوقت الضائع أمام الكمبيوتر أو على الهواتف المحمولة، والقليل جدا لقراءة الكتاب المقدس  Voir?

بكين –هناك العديد من المبادرات لانتشار الكتاب المقدس وتعزيز المعرفة به في الصين، ومنها "انتقال الكتاب المقدس بين الأسرة"، التي يتم الترويج لها من قبل 4 محطات مهمة في الضاحية الجنوبية لبكين. بدأت المبادرة في 1 تموز وستنتهي في 30 يونيو 2015، للاحتفال بخمس سنوات على تأسيسها. وفقا لمنظمة الكاهن "الناس اليوم يقضون الكثير من وقتهم مع أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، والقليل من الناس تفكر في قراءة كلمة الله، وخصوصا الشباب، لذلك نحن نريد أن نشجع ونساعد الأسر للوصول الى عادة قراءة الكتاب المقدس سوية، لتطبيق كلمة الله في الحياة، ويصبحوا مسيحيين حقيقين ".

يجلب الكاهن الكتاب المقدس والشموع المباركة للأسرة المستعدة، والتي تقوم بإعداد مذبح صغيرة في وسط المنزل حيث يتم وضع الكتاب المقدس والشموع، متذكرين أن كلمة الله تنير وتهدي حياة المؤمنين. وتلتزم جميع أفراد الأسرة القراءة خلال الأسبوع وتقاسم كلمة الله معاً، وفقا لإرشادات التي يقدمها الكاهن. وفي نهاية الأسبوع الكاهن يجلب الكتاب المقدس لأسرة أخرى وهلم جرا.
ومن بين المبادرات الأخرى لنشر الكتاب المقدس، تم توزيع مائة نسخة من الكتاب المقدس في 18 تموز في أبرشية سيدة جبل الكرمل في بكين، بمناسبة الاحتفالات الختامية على مرور مائة عام على إعادة الإعمار . وزع النسخ راعي الكنيسة يرافقه مجموعة من أبناء الرعية وطلاب الجامعات الذين شاركوا في المخيم الصيفي. حتى أبرشية تسانغ تشو في مقاطعة وباي، تلتزم بتعزيز قراءة كلمة الله بين الرعايا والجماعات الكنسية). وكالة فيدس 23/07/2014 (

... / ... Lire la suite

(23/07/2014 : 00:00)
آسيا العراق - البشمركة الكردية تصد هجوما لجهاديي الخلافة الإسلامية على تلكيف  Voir?

تلكيف قامت الميليشيا التي أطلقت على نفسها لقب "الخلافة الإسلامية"، والمسؤولة عن تهجير المسيحيين والشيعة في مدينة الموصل بعد ظهر يوم الثلاثاء 22 تموز بهجوم على مدينة تلكيف بمحاولة لضم هذه البلدة الواقعة في سهل نينوى، والتي وجدت فيها معظم العائلات ملجأ لها.
ويقول الأب بول تابت مكو لوكالة فيدس: "بدأ الهجوم من إحدى البلدات التي يسيطر عليها الجهاديون، ولكنهم واجهوا دفاعا من قبل جيش البشمركة الكردي. وقد دفع الذعر عشرات العائلات المسيحية للجوء إلى دهوك، غير أن الجيش الكردي طلب منهم الرجوع عند إحدى نقاط التفتيش بعدما طمأنهم إلى سلامة الوضع".

والمشهد الغير آمن الذي يسيطر على المنطقة الآن بات على الشكل التالي: يُثبت الهجوم الذي قامت به ميليشيا الخلافة الإسلامية حالة من عدم الرضى لاحتلال الموصل فقط، إذ تسعى لضم سهل نينوى، من جهة، "والقوات البشمركية الكردية تستمر في حماية المنطقة من زحف الميليشيات الجهادية، من جهة أخرى. والآن، يمكن القول أن القوات العسكرية الكردية هي الوحيدة التي تضمن سلامة السكان"، على حد تعبير الأب بول تابت مكو.

... / ... Lire la suite

(23/07/2014 : 00:00)
آسيا العراق - نداء أساقفة العراق لرئيس الوزراء والحكومة: أوقفوا هذه الكارثة  Voir?

أربيل يجب على الحكومة الوطنية العراقية ضمان "الحماية اللازمة" للمسيحيين وباقي الأقليات في البلاد، وتقدّم "الدعم المالي للنازحين الذين خسروا كل شيء" ودفع أجور موظفي الدولة "فورا"، والتعويض على الذين عانوا خسائر مادية، واستمرار توفير مكان الإقامة والخدمات الاجتماعية، والتعليم للعائلات الذين قد يضطروا للإقامة طويلا بعيدا عن بيوتهم. هذا هو النداء العاجل الذي أطلقه البطريرك الكلداني رافايل ساكو كما كل الكلدانيين، والسريان الأورثذكس، والسريان الكاثوليك، وأساقفة الأرمن في شمال العراق وذلك في نهاية اللقاء الذي جمعهم يوم الثلاثاء في الثاني والعشرين من تموز الجاري في عنكاوا ، والذي تمّ عقب الأحداث الخطيرة التي سُجّلت في الآونة الأخيرة، بدءا من طرد المسيحيين والشيعة من مدينة الموصل بعد صدور قرار بذلك من جانب الميليشيا التي تطلق على نفسها "الخلافة الإسلامية".

فالنداء، الذي وصل لوكالة فيدس، موجّه بالدرجة الإولى لرئيس مجلس الوزراء والحكومة الوطنية، مع معرفة مبطّنة بعدم الإستجابة. كما ودعا الأساقفة العراقيون "أصحاب الضمائر الحية في كل العالم" للضغط على هذه الميليشيات لوضع حد "لأعمال التخريب بحق الكنائس والأديرة، والمخطوطات والذخائر وكل الإرث المسيحي، بالإضافة إلى الإرث العراقي والوطني الذي لا يُقدر بثمن. وكل ما أشيع عن اتفاق بين الميليشيات ورجال الدين المسيحيين غير صحيح". ويتابع النداء: "الجريمة هي جريمة، فلا يمكن نكرانها أو تبريرها. نتوقع إجراءات ملموسة لطمئنة شعبنا، ليس فقط تصريحات عبر الإعلام بين شجب وإدانة".

وفي هذا الصدد، عبّـر الأساقفة عن تقديرهم الشيّق للدور الذي تلعبه منطقة الحكم الذاتي الكردستاني، مثمّنا جهوزيتهم "لاستضافة العائلات النازحة، واحتضانها ومساعدتها". وتابع بيان قادة الكنائس في شمال العراق: "نقترح إنشاء لجنة مشتركة بين الحكومة الإقليمية والممثلين عن شعبنا من أجل تخفيف معاناة العائلات اللاجئة، وتحسين أوضاعهم". وختم النداء بالطلب إلى الله الكلي القدرة لتتوقف هذه الكارثة ويعمّ الأمن والسلام كافة الأرضي العراقية.

... / ... Lire la suite

(23/07/2014 : 00:00)
أوروبا / إسبانيا -مسيرة للتضامن مع 160 مليون من العاطلين عن العمل و400 مليون من العبيد الصغار في العالم  Voir?

مدريد –البطالة والعبودية وجهان لعملة واحدة. في جميع أنحاء العالم الشباب هم عبيد أو يتم استغلالهم، تستغل أعمال مختلفة، ومنها الملابس والأحذية والفواكه والحبوب وزراعة الزهور 400 مليون طفل. وهناك 1.6 مليار عاطل عن العمل في أرجاء العالم. هناك العديد من الأمثلة أمامنا لا يمكن أن نبقى غير مبالين مثل: الأطفال المهاجرين الذين يعيشون في الشوارع في الأرجنتين، والأمهات اللواتي قتلن في أعمال العنف في فنزويلا.

للاحتجاج ضد هذا الظلم، دعا قسم الشباب الاسبانية من الحركة الثقافية المسيحية جميع الشباب في اسبانيا للمشاركة في حملة مشتركة لصيف عام 2014.

بعد سنوات من التحضير والاتصال مع مختلف المجموعات والمنظمات الإسبانية وغيره اقترحت CJS "مسيرة للتضامن 2014"، سوف تنطلق المسيرة من أماكن مختلفة وتتطوف البلاد من أجل الوصول إلى مدريد. وقد انضم مئات الأفراد والجمعيات وفتحوا ابوابهم لجميع أولئك الذين يشاركون ، ودعمت المبادرة القرى والبلدات، من خلال الأغاني والرقصات واللوحات وتنظيم العروض، سوف تنتهي المسيرة مع اجتماع الجماعات ونهاية جميع الأنشطة في مدريد يوم السبت 26 يوليو.

... / ... Lire la suite

(22/07/2014 : 00:00)
آسيا/الأراضي المقدسة - البطريرك صبـّاح: ليس هناك من حرب على غزة، إنما مجزرة غير مُجدية  Voir?

غزة تسببت الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة بين ليل الإثنين 21 والثلاثاء 22 تموز الجاري بمزيد من الدمار والخسائر البشرية بين صفوف المدنيين. فقد تخطى عدد القتلى الفلسطينيين الـ 580 قتيلا، و27 عسكريا من الجانب الإسرائيلي حتى الساعة، في الوقت الذي حصدت فيه آخر الغارات الإسرائيلية على غزة أربعة مساجد والعديد من المراكز الصحية.

ويقول بطريرك اللاتين في القدس ميشال الصبّاح لوكالة فديس: "ما يحدث في غزة لا يُعتبر حربا، بل بالأحرى مجزرة. غير أنها عديمة الفائدة، وبالتالي لن تقدّم أي خطوة إلى الأمام في عملية السلام والفلسطنيين بكراهية جديدة. فالوسائل التي تفضي بنا إلى السلام لا يمكن إلا أن تكون أدوات سلام. فإننا كنا نرى، على فترة ستين عاما، أن الحرب والأسلحة والمجازر لم تستطع أن تؤمّن أي نوع من أنواع السلام".

وبحسب رأي البطيريرك الصبّـاح: "إن السبيل الوحيد للخروج من دوامة العنف والدمار هو معالجة القضايا الأساسية، وأعني بذلك الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. فالأمن والسلام هما رهن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بحرية وسيادة الدولة الفلسطينية. قد نحتاج إلى جيل جديد من القادة الإسرائيليين ليتم هذا، إذ إن القادة الحاليين لا يعرفون غير لغة القوة العسكرية. لديهم أسلحة متطورة لأدوات القتل، ولكنهم يفتقدون أدوات السلم".

... / ... Lire la suite

(22/07/2014 : 00:00)
آسيا/العراق - خروج الدفعة الأخيرة من الموصل، وحصيلتها حوالي 3000 مسيحي  Voir?

الموصل أحصت الدفعة الأخيرة من مسيحيي الموصل، بعد الإنذار الذي تلقوه من الجهاديين الذين يطلقون على أنفسهم "الخلافة الإسلامية" حوالي ثلاثة آلاف شخص. والتقديرات تشير إلى رقم أعلى من الذي تم تعميمه. وعليه، فإن بضع مئات من المعمدين فقط بقوا في الموصل بعد أن سقطت المدينة الثانية في البلاد بيد المتمردين السنّة المنضوين تحت لواء دولة الاسلام في العراق والشام .

وأكد لوكالة فيدس مسؤول اليونيسف في العراق، الطبيب الترييستي الدكتور مارتسو بابيله: "إنتقل معظهم هؤلاء إلى الشمال، الاتجاه التقليدي، أي من الموصل إلى وسط مدن تلكيف، باطنايا، وألقوش المؤهولة. كما انتقلت أربعون عائلة نحو الشرق، نحو قرقوش، وثلاثون أخرى تم استقبالها في محافظة دهوك. بالإضافة إلى عشرين عائلة وصلت إلى أربيل، عاصمة منطقة الحكم الذاتي في كردستان العراق، حيث تم إعداد مركز صغير للاستقبال بالتعاون مع مطرانية الكلدان".

... / ... Lire la suite

(22/07/2014 : 00:00)
أفريقيا / السودان - السودان تحظر بناء كنائس جديدة  Voir?

الخرطوم -أعلن وزير الأوقاف الدينية السودانية، أن الحكومة لن تصدر تراخيص لبناء كنائس جديدة في البلاد بعد الآن. وقال الوزير خليل عبد الله في جريدة "الجريدة" في الخرطوم أن الكنائس الموجودة تكفي للمسيحيين المتبقين في السودان، بعد انفصال جنوب السودان في عام 2011، وأشار أيضاً إلى حقيقة أن الغالبية العظمى من سكان جنوب السودان هم من المسيحيين، في حين أن عدد المسيحيين في السودان صغير.
وانتقد الزعماء المسيحيون السودانيين هذا الإعلان. ورداً على هذا قال القس كوري الرملي الأمين العام لمجلس الكنائس السوداني، على راديو "تمازج" أن بيان الوزير يتناقض مع الدستور الانتقالي السوداني 2005. وأوضح " نعم نحن أقلية، ولكن لدينا حرية العبادة والمعتقد تماماً مثل بقية السودانيين، طالما نحن مواطنين سودانيين مثلهم" وانتقد القس أيضاً هدم كنيسة المسيح السودانية، التي بنيت في عام 1983 في اللزبا في شمال الخرطوم. والتي معظم رعيتها من النوبة من جنوب كردفان.

لاحظت منظمة التضامن المسيحي العالمي للمنظمات غير الحكومية في تقرير صدر في نيسان 2013، زيادة كبيرة في الاعتقالات والاحتجازات والترحيل للمسيحيين من قبل السودان منذ ديسمبر كانون الاول 2012، وذكرت المنظمة أيضا أن الاستهداف المنظم للنوبيين والمجموعات العرقية الأخرى، يوحي بتجدد السياسات الرسمية نحو الاسلمة والتعريب.

وقد تم وضع السودان بسبب معاملتها للمسيحيين وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان، كبلد مقلق من قبل وزارة الخارجية الأمريكية في عام 1999، وفي أبريل عام 2013، أوصت لجنة الولايات المتحدة بشأن الحرية الدينية الدولية أن تظل البلاد على القائمة.

... / ... Lire la suite

(21/07/2014 : 00:00)
آسيا العراق - دير مار بهنام السوري في قبضة ميليشيا "الخلافة الإسلامية"  Voir?

قرقوش سيطر رجال الميليشيا الجهادية، بعد ظهر يوم الأحد الفائت في العشرين من تموز، والذين كانوا قد أطلقوا على أنفسهم اسم "الخلافة الإسلامية"، على دير مار دهمان السرياني القديم، الذي يبعد حوالي عشر دقائق عن مدينة قرقوش، وذلك بحسب تقرير رسمي جاء على لسان رهبان السريان الكاثوليك أمس. وأكد أسقف الموصل لأبرشية السريان الكاثوليك المطران يوحنا بطرس موشي لوكالة فيدس أن أشخاصا من قبل الخلافة "أجبروا ثلاثة رهبان وبضع عائلات تعيش في الدير على مغادرته وترك المفاتيح". ولا أخبار أخرى عمّا يحدث في الدير، غير أن هناك مخاوف كثيرة من تكرار أعمال التخريب والتدنيس التي طالت دور عبادة مسيحية أخرى من التي وقعت بين أيدي الجهاديين. هذا، وعلى بعد كليمترات قليلة، في مدينة قرقوش، إرتفعت حالة الانذار بين السكان، بخاصة بين المسيحيين، بعدما استولت المليشيا الإسلامية على الدير.

وقال كاهن السريان الكاثوليك، مساعد المطران موشي، الأب نزار سمعان: "يسجل المجتمع الدولي نقطة سوداء في سجله بسبب ما يحدث في المنطقة، إذ يجب على المرء أن يستنتج مما يحدث من أمور غامضة لوضع تدابير فاعلة على المستوى الإنساني والسياسي. فعلى سبيل المثال، حان الأوان لوضع هذه التنظيمات على لائحة المنظمات الإرهابية التي يدينها المجتمع الدولي، بالإضافة إلى ضرورة إظهار كل أسماء الدول والقوى التي تمولها إلى العلن. فوكالات الاستخبارات وحكومات مختلف الدول تعلم من أين يأتي دعم هذه التنظيمات ماليا وعسكريا للاستمرار. فإنه لمن الكافي أن يوقفوا دعمهم لشهر واحد، لتنهار قوى هذه المجموعات عسكريا".

إضافة إلى ذلك، وبحسب الأب سمعان، فإنه من الضروري إشراك قادة وأتباع الطائفة السنية للقيام بجهود ترمي لعزل هذه المجموعات الجهادية: "إن أي حكم صادر من قبل السلطات الإسلامية عبر خطابات المساجد بحق هذه المجموعات سيكون له تأثير حتمي"، على حد تعبير هذا الكاهن الكاثوليكي. يُذكر بأن هذا الدير المكرس على اسم الشهيد الاشوري بهنام وأخته سارة هو واحد من أقدم أديرة العبادة المسيحية في سورية.

... / ... Lire la suite

(21/07/2014 : 00:00)
آسيا الصين - رعية سيدة الكرمل في بكين تحتفل بمرور مئة عام على إعادة إعمارها  Voir?

بكين إختتمت رعية سيدة الكرمل في بكين، والمعروفة بـ"كنيسة الغرب" إحتفالاتها بذكرى مرور مئة سنة على إعادة إعمار الكنيسة. والكنيسة هذه هي واحدة من الكنائس الأربعة الهامة في العاصمة الصينية، وبالتالي فإن إعادة إعمارها تعتبر بمثابة علامة تبشيرية. والاحتفالات، التي جرت بين السادس عشر والتاسع عشر من تموز الجاري، كانت قد بدأت رسميا بالذبيحة الإلهية في السادس عشر من تموز وهو عيد سيدة الكرمل، وتلاه مباشرة حفل موسيقي ثم الزياح المريمي.

وبحسب معلومات لوكالة فيدس، فالسنة اليوبيلية كانت قد بدأت في عيد الميلاد 2013، حين دعا كاهن الرعية لتقديم نسختين من الكتاب المقدس كل شهر لغير المسيحيين الذين يزورون الكنيسة. وبحلول الثاني والعشرين من حزيران الفائت كان 1246 مؤمن قد قدّم 72135 نسخة من الكتاب المقدس، ناشرين كلمة الله لغير الكاثوليك أيضا. أما في عيد العائلة المقدسة فقد قام كاهن الرعية بنسخ صورة العائلة المقدسة العائدة للعام 1914، وأرفقها بنسخة لإنجيل القديس مرقس وقدمها لكل عائلات الرعية موصيهم الالتزام بعملية الأنجلة.

أسس هذه الرعية، المكرسة على اسم سيدة الكرمل في بكين، الكاهن الإيطالي اللعازري المرسَل تايودور بادريني سنة 1723. وهي أول كنيسة بُنيت في العاصمة بكين، والرابعة التي أسسها المبشرون الكاثوليك. وقد تضررت الكنسية من جراء الزلزال التي ضرب المنطقة في العام 1730، والذي ذهب ضحيته أكثر من مئة ألف قتيل. وقد تم نقل الكنيسة إلى عهدة الرهبان الكرمليين والأغوسطينيين مباشرة بعد وفاة الأب بادريني سنة 1746. وأعيد إعمار الكنيسة عام 1867 قبل أن يتم تدميرها مرة ثانية عام 1900 من قبل "البوكسر"، إلى أن تم إعادة إعمارها سنة 1913 كما هو منقوش باللغتين اللاتينية والصينية على لوحة داخل الكنيسة، حيث حافظت على هيكليتها حتى اليوم، برغم كل محاولات الثورة الصينية لتدنيسها. وتم فتح الكنيسة للعبادة عام 1994.

... / ... Lire la suite

(21/07/2014 : 00:00)
إفريقيا / كينيا - السيدة الأولى تثني على دور الكنيسة في تحسين حياة الملايين من الكينيين  Voir?

نيروبي - أثنت السيدة الأولى في كينيا مارغريت كينياتا، على دور الكنيسة الكاثوليكية في تحسين حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء البلاد. وقالت خلال اجتماع حضرته لجمع الأموال في رعية القديسة جوزيف اللامونو في رواكا، البلدة التي تبعد 15 كم من نيروبي: "إن وجودنا في هذا الاجتماع يشير إلى تقاربنا، وسوف نواصل البناء مع الكنيسة والهيئات الدينية الأخرى"، وفقا لما ذكرت وكالة "CISA". وشكرت السيدة كينياتا الرعية على ما تقوم به في مجال الصحة والحفاظ على البيئة وتعليم الشباب.

في كينيا، تدير الكنيسة الكاثوليكية 4,169 روضة للأطفال ، و 4,769 مدارسة ابتدائية تضم 2,393,658 طالب، و 1618 مدرسة متوسطة وثانوية فيها 737,508 طالب، بالإضافة إلى المعهد العالي الكاثوليكي في شرق أفريقيا. كما تدير الكنيسة 184 مستشفى و390 مستوصف، 22 مستوطنة لمرضى البرص، و 86 مركزاً لرعاية المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة، و 401 دور للأيتام، و 1,334 روضة للأطفال .

... / ... Lire la suite

(19/07/2014 : 00:00)
آسيا/العراق - الأسقف سيروب: لم يسبق أبدا أن طُرد المسيحيون من ديارهم  Voir?

بغداد "نحن صامتون، منذهلون حقا من جراء ما يحدث. فحضور المسيحيين في الموصل يعود لقرون، وفجأة، تجد العائلات المسيحية تُطرد من مدينتها، من ديارها، من حياتها. نحن قلقون غاية القلق على مستقبل المسيحيين في هذا البلد". هذه شهادة مأساوية للاسقف الكلداني المساعد في بغداد المونسنيور سعد سيروب، مباشرة بعد اضطرار آخر العائلات المسيحية إخلاء المدينة . ويقول الأسقف في حديث له مع Acs مبعوث وكالة فيدس: "لم يحدث أبدا أن طرد المسيحيون من ديارهم كما لو أنهم دون حقوق. للأسف الشديد، ولكنها الحقيقة لما يجري في العراق اليوم، بخاصة في مدينة الموصل. والأسوء قادم، ولا نعلم كيفية التصرف. في الوقت الراهن ليس هناك من أمن، والمواطنون مرعوبون، بخاصة أولاد كنيستنا".

وناشد المطران سيروب المجتمع الدولي ليضغط على الحكومة العراقية لإيجاد حلول عملية، ويقول: "عبر دعم الاستقرار الداخلي لن يكون هناك أي مكان للمجموعات المتشددة التي تدّعي حكم بلادنا. ثم إن هناك حاجة ملحّة لمساعدة الشعب الفقير الذي يعيش دون بيوت، مجرّد من كل شيء. إنها بالحقيقة مأساة".

... / ... Lire la suite

(19/07/2014 : 00:00)
أوروبا أوكرانيا - راهبة بين ضحايا الطائرة التي تم إسقاطها  Voir?

روما توفيت راهبة بين الضحايا الـ 298 للطائرة MH17 والتابعة للخوط الجوية الماليزية التي تم إسقاطها فوق أوكرانيا، والتي كانت متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور. والراهبة تدعى الأخت فيلومانه تيارنان من راهبات القلب الأقدس، وبتلغ من العمر 77 عاما، وكانت بطريقها إلى استراليا بعدما أمضت بعض الوقت في أوروبا، حيث شاركت بدورة حول التجدد الروحي في إيرلندا، ورياضة روحية في فرنسا، واجتماع في انكلترا، بالإضافة إلى ندوة حول العائلة.

وبحسب معلومات لوكالة فيدس، فإن الراهبة، الإيرلندية الأصول واسترالية الجنسية، كانت تعمل كمدرسة في المدرسة الكاثوليكية للبنات المعروفة بمدرسة "القلب الأقدس" روز باي، في ضواحي سيدني منذ أكثر من 30 عاما. وأكدت مديرة المدرسة هيلاري جونستون كروك، تعقيبا على الخبر المحزن، أن الأخت "فيل" كانت من أكثر الأشخاص المحبوبين والقريبين للقلب، فقد ساعدتنا إلى حد كبير على مستوى الجماعة الرهبانية، ولمست حياة الجميع في كينكابل روز باي بطريقة إيجابية وهامة. لقد دمرنا خبر وفات راهبة على هذا القدر من الشهامة، والحكمة، والصبر، والتي كانت محبوبة من الجميع هنا".

وكانت الأخت الراحلة فيلومانه قد شغلت منصب الرئيسة العامة لإقليم إستراليا ونيوزلندا بين العامين 1993 و1999، وكانت تشارك بأعمال الجمعية العامة لرهبنة القلب الأقدس من العام 1994.

... / ... Lire la suite

(19/07/2014 : 00:00)
أفريقيا / مصر - يجري درس مشروع قانون لضمان وتنظيم بناء الكنائس  Voir?

القاهرة - دُعيت لجنة تحقيق إلى وضع الخطوط العريضة لمشروع قانون لتنظيم وضمان إجراءات قانونية واضحة، فيما يتعلق ببناء الكنائس وأماكن العبادة المسيحية في الأراضي المصرية.
وأكد الأنبا بطرس فهيم عوض حنا، أسقف الأقباط الكاثوليك المنيا لوكالة فيدس: "أجتمع في الايام الأخيرة، مفوضين من مختلف الكنائس مع مسؤولين في وزارة العدل، لوضع اقتراحات ملموسة من أجل حل جميع المشاكل المتعلقة بناء الكنائس، الموجودة منذ سنوات عندما كان مبارك في السلطة ".

في التحقيق الأولي، تقتصر مهمة اللجنة على وضع المقترحات الملموسة التي سيتم تقييمها من قبل رؤساء مختلف الكنائس والطوائف المسيحية، وستعرض على الأرجح خلال شهر أغسطس إلى وزير العدل المؤقت إبراهيم الهنيدي.

ويهدف ذلك إلى تقديم عرض موجز لمتطلبات بناء المباني الخاصة بما فيها بناء الكنائس. في جميع الاحتمالات، فإن كنائس الجديدة ستبنى على مسافة لا تقل عن 500 متر عن المساجد وغيرها من أماكن العبادة، لتجنب المضاعفات في الإدارة المشتركة للمناطق، وبخاصة في الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية. وتتراوح مساحة المباني الجديدة للعبادة بين 300و2000 متر مربع وستكون محسوبة وفقا لمعايير موضوعية، على سبيل المثال تجنب تقديم مشاريع واسعة جدا في مناطق يقيم فيها عدد قليل من العائلات المسيحية.

... / ... Lire la suite

(18/07/2014 : 00:00)
آسيا/العراق - آخر العائلات المسيحية تغادر الموصل  Voir?

الموصل يغادر مدينة الموصل ما تبقى من عائلات مسيحية وتتوجّه إلى مدينة أربيل - دهوك، وإلى باقي المناطق الكردية الآمنة. هذا ما أكدته لوكالة فيدس مصادر كلدانية محلية. وكانت أعمال النزوح الجديدة قد زادت وتيرتها في اليومين الأخيرين، بعدما لجأ المتمردين المسلحين السنة المطالبين بالخلافة الإسلامية بتمييز بيوت المسيحيين والشعية بعلامات لمعرفتها. وبحسب مصادر الموقع www.Ankawa.com فإن إخلاء آخر العائلات المسيحية بيوتها جاء نتيجة تزايد أعمال القصف التي قامت بها القوات الحكومية في عدة مناطق في المدينة، بخاصة في أوقات الليل.
ويُعتبر النقص في إمداد المياه، مع الارتفاع الذي لا يُحتمل بدرجات الحرارة من أبرز حالات الطوارئ في سهل نينوى وفي العديد من البلدات الأخرى.

... / ... Lire la suite

(18/07/2014 : 00:00)
آسيا/الأراضي المقدسة - الجيش الإسرائيلي يدخل غزة. رسالة البابا فرنسيس إلى كاثولكيك القطاع  Voir?

غزة شنّت القوات الجوية والبحرية الإسرائيلية غارات كثيفة على القسم الشمالي لقطاع غزة طوال ليل أمس، بالتزامن مع دخول الجيش الإسرائيلي إلى القطاع. وتشارك الرعية الكاثوليكية الصغيرة المكرسة على اسم العائلة المقدسة في غزة في حالات الطوارئ الإنسانية الناجمة عن التدخل العسكري الإسرائيلي في القطاع. وكان الأب خورخيه هيرناندز، الأب الأرجنتيني، مرسَل معهد "الكلمة المتجسد"، قد استقبل في مبنى المدرسة أعداد من العائلات التي فرّت من بيوتها جراء القصف. ومذاك الحين يعمل الأب خورخيه على تأمين المياه والطعام للمشردين.
وتقول الأخت لوديس لوكالة فيدس، وهي من راهبات "الكلمة المتجسد" والساكنة حاليا في بيت جالا بعد مغادرتها لقطاع غزة: "تحدثت إلى عائلات الرعية، فالكل لم يستطع إغماض جفونه بسبب القصف. كانت المنازل ترتج والأطفال يصرخون".

وفي هذا الجو المأساوي، أرسل البابا فرنسيس رسالة قصيرة إلى كاهن الرعية وإلى الجماعة الكاثوليكية الصغيرة في غزة بهدف إظهار قربه منهم. ويقول النص الوجيز الذي نُشر على موقع معهد "الكلمة المتجسد": أنا قريب منكم، من الراهبات، ومن كل الجماعة الكاثوليكية. أنا أرافقكم بصلواتي وبقربي منكم. فليبارككم الرب يسـوع، ولتحمكم العذراء مريم المباركة". وتقول الأخت لوديس لوكالة فيدس: "بالأمس، قام الأب خورخيه بترجمة النص إلى العربية لتفهمها كل العائلات، حيث لمست هذه الرسالة كل السامعين".

... / ... Lire la suite

(18/07/2014 : 00:00)
أفريقيا نيجريا - الرئيس النيجري يطرح موازنة مليار دولار للقضاء على بوكو حرام  Voir?

أبوجا طلب الرئيس النيجيري غودلاك جونسان من الجمعية الوطنية قرضا دوليا قدره مليار دولار لشراء أسلحة جديدة ومعدات متطورة لمحاربة جماعة بوكو حرام. ووفقا لمصادر إعلامية محلية فإن الجيش النيجيري صادر مروحيتين هجوميتين مزودتين بمنظار ليليّ.

فمن الواضح أن الرئيس النيجيري قد عزم اللجوء للطريقة العسكرية للقضاء على بوكو حرام، بعد إصداره عفوا عن الذين يسلمون أسلحتهم من تلك الجماعة .

... / ... Lire la suite

(17/07/2014 : 00:00)

Dernière mise à jour : 31/07/2014 : 02:18


Langues
Technique
Recherche



Lettre d'information
Pour avoir des nouvelles de ce site, inscrivez-vous à notre Newsletter.
S'abonner
Se désabonner
147 Abonnés
Nouvelles des Amis
^ Haut ^