Diocèse d'Alger
Diocèse de Constantine
Diocèse de Laghouat-Ghardaïa
Diocèse d'Oran
Accueil
Présentation
Lettre d'information
Pour avoir des nouvelles de ce site, inscrivez-vous à notre Newsletter.
S'abonner
Se désabonner
174 Abonnés
Publications www.fides.org/ar
Nouvelles des Amis - www.fides.org/ar

أخبار وكالة فيدس


أخبار وكالة فيدس


أفريقيا/جنوب السودان – إعتراف الأطراف المتنازعة عن مسؤوليتها إزاء الحرب الأهلية، هو "خطوة ممتازة من أجل السلام"  Voir?

جوبا في تعليق لها على اتفاق السـلام لوقف الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ الخامس عشر من كانون الأول الماضي، والذي وُقّع في أروشا – تانزانيا في العشرين من تشرين الأول الجاري، تقول الأخت أيلانا باراتّي: "نأمل أن تكون هذه الخطوة الأولى خطوة حاسمة نحو وقف نهائي لإطلاق النار، وصولا إلى سلام حقيقي". وبحسب تقرير لصحيفة "Sudan Herald" فإن الإتفاق جرى داخل "الحركة الشعبية لتحرير السودان" بجناحيها: أنصار الرئيس سالفا كير، والموالين لنائب الرئيس رياك مشار، مَن بينهما جرت الحرب والصراعات داخل البلاد.

وبموجب الاتفاقية، "يعترف الفريقان بمسؤوليتهما عن الحرب الدائرة في جنوب السودان، والتي تسبّبت بمقتل عدد كبير من المواطنين، بالإضافة إلى الأضرار المادية. كما وأن تقسيم "الحركة الشعبية" إلى قسمين يعني تقسيم البلاد إلى فئات عرقية ومناطقية. لذا، فإن الطرفان محكومان بالحوار الصريح، الذي من شأنه أن يضع مصلحة الشعب فوق كل اعتبار".

وتقول الأخت باراتّي: "إنه أول اعتراف بالمسؤولية حيال الأزمة في البلاد من جانب الطرفين المتنازعين، الذي حصل عبر تفاهمٍ في تانزانيا التي شاركت بدورها في عملية تسهيل المفاوضات. وسيتم توقيع اتفاق السلام بالتعاون مع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتطور. فإذا تم حقا توقيع هذا الاتفاق، فستكون الفرحة عارمة في شوارع جوبا، ذلك أن الشعب سئم من معاناته بسبب الحرب. غير أن توقيع اتفاقية الأمس كانت بادرة خير وأمل جديد للجميع".

... / ... Lire la suite

(22/10/2014 : 00:00)
أفريقيا/ مصر – بيت العائلة المصرية يزدهر كهيئة تؤمن صلة الوصل بين المسلمين والمسيحيين  Voir?

القاهرة –قرر بيت العائلة المصرية وهو هيئة تشكل صلة وصل بين جامعة الأزهر – أعلى مرجعية سنية في العالم- ومختلف كنائس مصر إطلاق موقع الكتروني من أجل تنسيق مبادرات هذه الهيئة التي لا تنفك تتزايد في كل ارجاء مصر. ومن المتوقع ان ينشر الموقع الالكتروني البيانات الصحفية والنشرات الإخبارية الصادرة عن اللجان المحلية التابعة لبيت العائلة المصرية. كما ودُعيت مختلف القنوات التلفزيونية التابعة للأزهر ومختلف الكنائس المسيحية الى الترويج للمبادارات التي تطلقها الهيئة. وفي عضون ذلك، بدأ التحضير للقاء الوطني الذي سيجمع المسؤولين عن الأزهر والمزمع عقده قريباً في جامعة الأزهر.

وتم تأسيس الهيئة – التي يترأسها بالمداورة إمام الأزهر وبطريرك الأقباط الأرثوذكس – كأداةٍ للوقاية من النزاعات الطائفية والحد منها في زمنٍ بدا فيه تصاعد التطرف الأصولي يشكل تهديداً على الوحدة الوطنية. وقال الأنبا أنطونيوس عزيز مينا، أسقف الأقباط الكاثوليك في الجيزة ان المبادرة ذهبت ابعد من النوايا الحسنة وهي تطور شبكة من اللجان المحلية في مختلف أرجاء البلاد. إن النشاطات ملموسة وفعالة كما وان الكهنة والأئمة يعقدون جلسات دورية برهنت عن فعاليتها في تعزيز التعاون بين مختلف جماعات المؤمنين في أماكن عديدة."

... / ... Lire la suite

(22/10/2014 : 00:00)
آسيا/ ايران - ثلاثة مسيحيين إنجيليين يُحكم عليهم بالسجن ست سنوات  Voir?

طهران – اصدرت محكمة ايرانية اسلامية حكماً بحق ثلاثة مسيحيين انجيليين يقضي بسجنهم ست سنوات وهم القس بهنام إيراني والقس متياس حجنجاد والشماس سيلاس ربان من كنيسة إيران. وكان ايراني والمسيحيان الآخران قد واجها امكانية ادانتهم بحكم الإعدام قبل ان تُسحب التهم بحقهم. وقدم كل من المتهمين الثلاثة طعوناً على الأحكام الصادرة بحقهم.

وكان قراراً اتهامياً صدر بحق ايراني في العام 2011 "لقيامه بنشاطات ضد الدولة" و"اخلاله بالنظام".وأعرب أندي ديبر، الرئيس التنفيذي للعمليات في منظمة التضامن المسيحي العالمي عن قلقه من الحكم الصادر بحق المسيحيين الثلاثة ومن كونهم سيُنفذون هذا الحكم بعيداً جداً عن عائلاتهم ومسقط رأسهم. وقالت منظمة التضامن المسيحي العالمي في بيان: "نطلب من الحكومة الايرانية الافراج دون أي تأخير عن كل شخصٍ سُجن بسبب دينه إذ يتنافى ذلك مع المواثيق الدولية التي تضمن حرية المعتقد والدين والتي تعتبر ايران طرفاً فيها."

... / ... Lire la suite

(22/10/2014 : 00:00)
آسيا/ باكستان – مصالح عديدة وراء قضية آسيا بيبي وطمسٌ للحقيقة  Voir?

لاهور – مصالح كثيرة على المحك في قضية آسيا بيبي فأفاد هارون بركات مسيح، مدير "مؤسسة مسيحي" التي تعمل في باكستان من أجل تحسين ظروف حياة المسيحيين والدفاع عن المسيحيين الذين يُتهمون زوراً بالتجديف بأن هذه الحالة تدخل فيها العديد من المصالح والضغوط ما أدى الى طمس الحقيقة حول هذا الموضوع.
وقال بعد قرار الاستئناف الذي ايد حكم الإعدام بحق امرأة مسيحية متهمة بالتجديف: "لا نزال نتسلح بالرجاء لأننا وكمسيحيين ايماننا يعزز رجاءنا. نصلي من أجل الافراج عن آسيا بيبي لكي يحميها الرب ويعزيها إلا ان عناصر كثيرة لا تسمح لنا بالتفاؤل."

وقال بركات "قد تكون التوترات الدولية مفيدة إلا ان المطلوب من أجل وضع حد للمظالم هو إرادة سياسية من قبل الحكومة وأرفع السلطات في باكستان إلا ان رئيس الوزراء الحالي نواز شريف أعطى في الماضي مساحةً كبيرة للمجموعات المتطرفة ووافق على قانون التجديف لاعتبارات سياسية لذلك لا يبدو لنا الشخص المناسب لوضع حد لهذه الضعوط." ويُضيف بركات إنه من الواجب أيضاً "أخذ الفساد والرغبة في استغلال الوضع لغايات سياسية بعين الاعتبار" مشيراً الى انه من الممكن الطعن بقرار المحكمة العليا حتى ولو كان باستطاعة رئيس باكستان منح العفو في أي وقتٍ من الأوقات.

... / ... Lire la suite

(21/10/2014 : 00:00)
أفريقيا/مصـر – ذهبوا إلى الحج على خطى العائلة المقدسة  Voir?

القاهـرة شارك وفد كبير من الحجاج القادمين من الفيليبين بالاحتفالات عيد العائلة المقدسة التي جرى يوم الثلاثاء الواقع في الواحد والعشرين من تشرين الأول الجاري، في المتحف القبطي، في الحي التاريخي في القاهرة، وذلك بحضور بطريرك الأقباط الأرثوذكس توادروس الثاني، ووزير السياحي المصري هشام الزعزوع.

وفي التفاصيل أن الحجاج أرادوا أن يختبروا المسار الذي قامت به العائلة المقدسة خلال سفرها إلى مصر هربا من هيرودوس. وتبدأ مسيرة الحج من مدينة العريش في شمال سيناء، وتتجه إلى دلتا وادي نطرون وصولا إلى أسيوط حيث دير العذراء مريم، والمعروف باسم دير المحرق. وبحسب مصادر إعلامية محلية تابعة لوزارة السياحة، فإنه، ومع الحملة الإعلامية التي تبثها الوزارة في أوروبا وأمركا اللاتينية وآسيا الجنوبية، سيكون المكان مهيئا لاستقبال حوالي 500 ألف حاج كل عام، ويشمل أيضا وسائل النقل المائية لاجتياز نهر النيل.

... / ... Lire la suite

(21/10/2014 : 00:00)
آسيا/الأردن – البطريرك لحّام: يريد اللاجئون المسيحيون الأربعة آلاف كلهم المغادرة إلى الغرب  Voir?

عمّان وصل إلى المملكة الأردنية الهاشمية ثلاثة آلاف لاجئ مسيحي ممن هربوا من هجوم داعش على مدينة الموصل وسهل نينوى، غير أن ألفا آخرين سوف يصلون في الأيام القليلة المقبلة. هذا ما يؤكده المطران مارون لحّام، النائب البطريركي للاتين على الأردن وعلى مدنية القدس لوكالة فيدس. فالغالبية العظمى من اللاجئين المسيحيين، والذين هم ذات أكثرية كاثوليكية، موزّعة على عشرة أبرشيات لاتين، وروم كاثوليك، وسريان كاثوليك، وأرمن. ويساعد كاريتاس الأردن ألفين من هؤلاء، في حين يخدم الباقين جمعيات خيرية محلية ودولية.

فبالإضافة إلى طلب المساعدات الغذائية للعيش، فإن معظم العائلات تسعى لتسجيل أولادها في مدارس وجامعات الممكلة، بهدف تحصيل العلم، بدلا من أن تذهب السنة الدراسية سُدى. ويقول البطريرك لحّام: "أمران أساسيان يتّفق عليهما كل اللاجئين: الأمر الأول، لا أحد يريد العودة إلى العراق، والثاني: الكل يحاول الحصول على تأشيرة دخول إما إلى أستراليا، وإما إلى الولايات المتحدة. وهذا يعني، بأن السفارات التي ستقبل بإعطاء تأشيرات دخول للاجئين إلى أراضيها، ستساهم حتما بتفريغ الشرق من مسيحييه".

وأضاف البطريرك قائلا أنه يجب على كل مسيحي أن يتصرّف بحسب ما يمليه عليه ضميره، وكيف يجد الأفضل له ولعائلته. هذا، وتُعتبَر عملية مساعدة البلدان الغربية المتقدمة للمسيحيين على الهجرة دافعا للمسيحيين الآخرين الذين كانوا قد أصرّوا البقاء في أرضهم، وبالتالي تشجيعهم على الرحيل. وبهذا نفهم، أن كل التصريحات التي تتكلم على حماية المسيحيين في الشرق وتثبيتهم في أرضهم كانت فقط كلاما فارغا، على حد تعبير البطريرك لحام.

... / ... Lire la suite

(21/10/2014 : 00:00)
أفريقيا/ليبيا – رئيس الحكومة يؤكد وجود عناصر من تنظيم بوكو حرام في ليبيا  Voir?

طرابلس أكد رئيس الحكومة الليبي عبدالله الثني وجود عناصر من تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام ، وعناصر من جماعة بوكو حرام في ليبيا، في جوابٍ له على أسئلة الصحافيين. وبحسب صحيفة "The Libyan Herald" قال الثني حول الدولة الإسلامية: "هناك مجموعات منها في مدينتي درنة وسرت الليبيتين". هذا، وتُعتبر مدينة درنة، الواقعة في محافظة برقة، مهدا للراديكالية الإسلامية منذ عهد الرئيس القذافي.

ويقلو الثني، الذي اضطر إلى اللجوء إلى شرق البلاد بعد سقوط طرابلس في أيدي الميليشيات المسلحة التي تعارض حكومته: "بالإضافة إلى وجود عناصر بوكو حرام في نيجيريا، هناك إرهاب أينما كان، لأنه لا يعرف مكانا معينا، ويجب علينا أن نقدّر جيدا خطورة هكذا تنظيمات التي تهدد استقرار الأمن في البلاد بدعم من بعض السياسات الإسلامية داخل البلاد".
وفي سياق متصل، يتواصل القتال في مدينة بنغازي، حيث تحاول قوات الجنرال خليفة حفتر السيطرة على المدينة، عاصمة الإقليم، التي قتل فيها حوالي 75 شخصا في الأيام الخمسة الماضية.

... / ... Lire la suite

(20/10/2014 : 00:00)
آسيا/تركيا – الصلاة على نية شفاء البطريرك الأرمني  Voir?

إسطنبول إن صحة البطريرك الأرمني في إسطنبول ميسروب الثاني قابلة للتحسن من ذلك المرض العضال الذي أصابه، ولكن ببطء شديد، وقد تمتد فترة الرقاد الذي هو فيها إلى سنوات أخرى. هذا ما تؤكده آخر التحليلات التي أجريت له في مستشفى الطائفة الأرمنية في اسطنبول، والتي نشرتها مصادر استشارتهم وكالة فيدس. ويخضع البطريرك، الذي أصيب بمرض الألزهايمر منذ العام 2008، للعلاج بالتنفس الاصطناعي، والتغذية عبر الماكينات.

وقد حصل البطريرك الأرمني في اسطنبول على ثلاثة أيام مكثفة من الصلاة من أجل صحته. كما، وتم توزيع صورته في المستشفى للمرة الأولى، يحيط به أساقفة الكنيسة. فوفق القانون التركي، لا يمكن أن تحصل انتخابات بطريركية، لاختيار بطريركا جديدا للكنيسة الأرمنية، طالما أن البطريرك القديم لا يزال على قيد الحياة. ويمارس المطران آرام أتاسيان، النائب البطريركي، مهامه مكان البطريرك ميسروب الثاني، منذ العام 2008، التاريخ الذي تدهورت فيه صحة الأخير.

... / ... Lire la suite

(20/10/2014 : 00:00)
آسيا/باكستان – الكنيسة: رغم حكم الإعدام بحق آسيا بيبي، لا يزال الأمل موجودا  Voir?

لاهور يقول لوكالة فيدس الأب يوسف عمانوئيل، مدير "لجنة العدل والسلام الوطنية" التابعة لأساقفة باكستان، تعليقا على حكم الاعدام الصادر بحق آسيا بيبي من قبل المحكمة العليا في لاهور: "آسيا بيبي تحتاج صلاتكم، فالكلمة الأخيرة لم تُبتّ بعد". ويضيف الأب عمانوئيل: "إن تأكيد خبر الاتهام بحق بيبي كان رهيبا للجميع هنا. فقد قام المحامون بكل جهدهم، غير أن الجماعة المسيحية تنتظر بثقة. فسوف نصلّي الأحد القادم في كنائسنا من أجل حياة هذه المرأة البريئة. في أي حال، هناك دائما أمل: سوف نتقدم بطلب إلى المحكمة العليا، وسأذكّر بالحالات التي ألغت فيها المحكمة أحكاما صادرة سابقا. أتذكـّـر جيدا عندما تابعنا عن كثب مع لجنة العدل والسلام قضية أيوب مسيح: الشاب المسيحي الذي، هو أيضا، صدر بحقه حكم الاعدام بحجّة التجديف، وتم إلغاء الحكم بفضل العمل الشريف التي قامت به المحكمة العليا".

هذا، ويؤكد الأب يوسف عمانوئيل على التقارب والتضامن والصلاة التي تقوم بها الكنيسة الكاثوليكية في باكستان مع آسيا: "ومع عائلتها، وكل الذين يعانون من الظلم في السجون بسبب برائتهم: فهم صورة المسيح المتألم".

وحول إمكانية تغيير قرار المحكمة إزاء التجديف يقول المدير: "هذا لا يبدو على جدول الأعمال اليومي للأجندة السياسية. فالعاصمة إسلام أباد لا تزال تهزها الاضطرابات والاحتجاجات في الشوارع والساحات. لهذا، لدى الحكومة أمورا كثيرة تشغلها حاليا".

... / ... Lire la suite

(20/10/2014 : 00:00)
آسيا/باكستان – المحكة العليا تصدّق على حكم الاعدام بحق آسيا بيبي  Voir?

لاهور صدّقت المحكمة العليا ومحكمة الدرجة الثانية هذا الصباح على حكم الاعدام بحق آسيا بيبي، المرأة المسيحية المتهمة بالتجديف من الدرجة الأولى في العام 2010. ويؤكد المحامي المسيحي نعيم شاكر لوكالة فيدس أن الطعن الذي تقدم به الدفاع قد تم رفضه. وكان محامي الدفاع قد قدّم حججا خطية في جلسة هذا الصباح التي بدأت عند التاسعة والنصف، غير أن المحكمة رفضتها بشخص رئيسها أنور الحق، إذ قدمت هي بدورها شاهدتان تقولان أنهما شهدتا على أن بيبي قد جدّفت.

"لقد صدّق القاضي شهادة المرأتان المسلمتان اللتان شهدتا على أن بيبي قد جدفت. وهاتان هما اللتان تعاركت معهما بيبي وسببتا بتهمة التجديف. فالمحكمة هي كعادتها في متناول المتطرفين"، على حد تعبير المحامي شاكر متأسفا على خيبة الأمل، ومؤكد أنه وزوج بيبي سيلجآن إلى محكمة الدرجة الثالثة والأخيرة في باكستان.

... / ... Lire la suite

(17/10/2014 : 00:00)
أوروبا/أسبانيا – في الوقت الذي يعاني 805 مليون نسمة في العالم من الجوع، 30% من الطعام يذهب هدرا  Voir?

مدريد تحتفل إسبانيا اليوم، السابع عشر من تشرين الأول، باليوم العالمي للقضاء على الفقر. فقد قام كاريتاس إسبانيا بالتعاون مع منظمة "الأيادة المتحدة" الغير حكومية، بتظيم سلسلة نشاطات ضمن هذه الحملة التي حملت عنوان "عائلة واحدة، وطعامٌ للجميع" في محافظة صوريا، وذلك بهدف رفع نسبة الوعي عند المواطنين، وعند المسيحيين حيال مشكلة الجوع في العالم، الذي يعاني منه 805 مليون شخص: فواحد على تسع أشخاص في العالم يعانون من سوء التغذية في الوقت الذي يذهب فيه 30% من الطعام هدرا.

فالهدف من الحملة هو المطالبة بحق الإنسان بالتمتع بالصحة الجيدة، وبتغذية سليمة ومناسبة، بحيث تسمح لكل فقير أن يعيش بكرامة، فضلا عن الاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية. ففي هذا اليوم، ترفع منظمة كاريتاس إسبانيا، ومنظمة "الأيادي المتحدة" الصوت لكل السكان، ولكل المؤسسات والمنظمات العامة والخاصة للالتزام في تحقيق فعليّ لعملية تغذية محترمة للجميع.

... / ... Lire la suite

(17/10/2014 : 00:00)
الفاتيكان – إحصائيات الكنيسة الكاثوليكية لعام 2014  Voir?

حاضرة الفاتيكان لمناسبة اليوم العالمي للرسالة، في التاسع عشر من تشرين الثاني القادم، تعرُض وكالة فيدس بعض الإحصاءات المنتقاة، بغية تقديم صورة بانورامية للكنيسة الكاثوليكية في العالم. يُعمل في الجدول بحسب "الإحصاء السنوي للكنيسة" ، ويأخذ بعين الاعتبار أعضاء الكنيسة، هيكليتها الراعوية، أنشطتها في مجال الصحة والتعليم والخدماتي. ويظهر بين قوسين زيادة ، نقصان مقارنة بالعام الماضي، وذلك بحسب مقارنة وكالة فيدس.

في 31 كانون الأول من العام 2012 كان عدد سكان المعمورة 7.023.377.000 نسمة ، مع زيادة 90.067.000 نسمة مقارنة مع العام الماضي. فالزيادة العالمية يشمل كافة القارات على الشكل التالي: أكبر نسبة زيادة لعدد السكان لهذه السنة هو أيضا في قارة آسيا ، وأفريقيا ، ثم أمركا وأخيرا أوقيانيا .
وفي التاريخ عينه كان عدد الكاثوليك حوالي 1.228.621.000 مؤمن، بزيادة تبلغ 15.030.000 مؤمن مقارنة مع السنة الفائتة. وشملت الزيادة كافة القارات: أمركا ، أفريقيا ، ثم آسيا ، أوروبا ، وأوقيانيا .
فانخفضت بذلك نسبة الكاثوليك من 0.01% لتصل إلى 17.49%. بحسب القارات. فقد ارتفعت نسبة الكاثوليك في أمركا بنسبة 0.12%، وآسيا 0.01%، أما في أوروبا فقد سُجّل انفخاض بنسبة 0.01 - %، وأوقيانيا 0.02 - %، أما أفريقيا فحافظت على المعدل عينه.

أما حقل الرسالة التبشيرية مع الكهنة المقيمون فهو عموما 1.847 ، فسُجّل في أمركا زيادة ، أسيا ، أوقيانيا ، وانخفاض في أفريقيا ، وأوروبا . أما حقل الرسالة من دون كهنة فقد انخفض عن العام الماضي بـ 658 محطة، من أصل 130.795. حيث ارتفعت في أفريقيا ، وأسيا ، وانخفضت في أمركا ، وأوروبا ، وأوقيانيا .

أما عدد الكهنة الجدد فقد ارتفع عن معدل السنة الماضية بزيادة 895 كاهن ليصل إلى 414.313 كاهن، مع تسجيل انخفاض في أوروبا أيضا لهذا العام: ، أمركا ، أوقيانيا ، في حين ارتفع العدد في أفريقيا ، وآسيا . هذا ما يؤكد الانخفاض العالمي في عدد المكرسين، فقد سجّل هذا العام أيضا تراجعا واضحا ، من أصل 702.529. أما العدد المرتفع فقد سُجّل في أفريقيا ، وآسيا ، أما الانخفاض فكان في أمركا ، أوروبا ، وأوقيانيا .

أما عدد المُرسَلين العلمانيين في العالم إنخفض إلى 362.488 شخص، بانخفاض عالمي بلغ 19.234 مكرّس، وبزيادة آسيوية ، وأوروبا ، وانخفاض في أفريقيا ، وأمركا ، وأوقيانيا . أما معلّمي التعليم المسيحي فقد ارتفع عددهم ، من أصل 3.170.643 معلم. والمعدل الأكبر كان من نصيب قارة آسيا حيث سُجل زيادة معلّم، في حين انخفض في كافة القارات الآخرى: أفريقيا ، أمركا ، أوروبا ، وأوقيانيا .
أما على مستوى التعليم فالكنيسة تدير 71.188 حضانة، يستفيد منها 6.728.670 طفل، و95.246 مدرسة الابتدائية، فيها 32.299.669 تلميذ، و43.783 معهد فيهم 18.869.237 طالب. ويدرس 2.381.337 تليمذ في الثانويات الكاثوليكية، و3.103.072 طالب جامعي. أما الجمعيات الخيرية والخدماتية التابعة للكنيسة الكاثوليكية في العالم فهي عموما: 115.352.

أما المعاهد الكنسيّة التي تعتمد على مجمع تبشير الشعوب فهي عموما: 1.109. ومعظهما موجود في أفريقيا ، وآسيا ، أمركا ، وأوقيانيا .

... / ... Lire la suite

(17/10/2014 : 00:00)
أفريقيا/ليبيا – السكان محجوزون في بيوتهم مع وصول المعارك إلى مشارف بنغازي  Voir?

بنغازي "سكان مدينة بنغازي محتجوزون في بيوتهم مع وصول القتال إلى ضواحي المدينة" هذا ما يقوله لوكالة فيدس المطران سيلفستر كرمل ماغرو، النائب الرسولي في بنغازي، حيث صدّت قوات الجنرال خليفة حفتر هجوما قامت به الجماعات الإسلامية التي تسيطر على بنغازي عاصمة إقليم برقة.

ويقول المطران ماغرو، الذي يصف المعارك الدائرة بين مختلف الفصائل أنها أمر يومي: "بدأت التفجيرات في وقت مبكر من صباح اليوم. غير أن وسط المدينة لا يزال خال من المعارك، إذ تتركّز حاليا في الضواحي. لكننا لا نعلم كيف سيتطور الوضع. لهذا، نلازم بيوتنا في هكذا ظروف، ونطلب من الجميع أن يصلّوا من أجلنا. هذا جلّ ما يمكننا فعله في الوقت الحاضر".

... / ... Lire la suite

(15/10/2014 : 00:00)
آسيا/العراق – تدنيس دير مار بهنام التاريخي في العراق من قبل تنظيم الدولة الإسلامية  Voir?

قرقوش قامت ميليشيا المجاهدين التي تطلق على نفسها "الخلافة الإسلامية" بنزع صلبان كنيسة دير مار بهنام العريق في العراق، الذي يبعد حوالي 10 دقائق عن بلدة قرقوش التي احتلوها في تموز الفائت، وأحرقت المخطوطات القديمة فيه. وأكد ألأب شربل عيسو، رئيس دير مار بهنام الشهيد، أن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية قامت بإزالة صلبان الدير، وأحرقت صوره ومخطوطاته.

وأضاف عييسو في تصريح خاص لموقع www.ankawa.com أنه قام بالاتصال بمختار قرية البساطلية السابق، حيث يقع الدير فيها لاستطلاع أحوال الدير، فأكد المختار أن عناصر التنظيم قاموا بإزالة الصلبان من على أسطح الدير، وقاموا بإحراق المخطوطات النفيسة الموجودة فيه، وخطّوا عبارة "عقارات الدولة الإسلامية" على أجزاء واسعة من جدارن الدير الخارجية. هذا، وأكد مختار البلدة أن عناصر التنظيم قامت بتجنيد أبناء القرية من الشباب للانخراط في صفوف الدولة الاسلامية ومبايعة أبو بكر البغدادي، وهددت بقتل من يرفض الأمر.

ويقول كاهن السريان الكاثوليك الأب نزار سمعان، لوكالة فيدس: "كل شيء متوَقَّع مع إرهابيي الدولة الإسلامية. فهم سيدمّرون كل شيء إن لم يتم إيقافهم".

... / ... Lire la suite

(15/10/2014 : 00:00)
آسيا/أرمنييا – بطريرك الأرمن والسريان الأرثوذكس: يجب الاعتراف بالإبادة الأرمنية والأشورية  Voir?

يريفان بعد ما يقارب المائة عام على الإبادة الجماعية للأرمن، حوّل قادة كنيسة الأرمن، والسريان الأرثوذكس نظر العالم المسيحي، ونظر المجتمع الدولي إلى هذه القضية، ذلك أن الذكرى المئوية الأولى يجب أن تكون دافعا للعالم للاعتراف بهذه الجريمة، وليدين عملية قتل المسيحيين السريان في أرمينيا في العام 1915 على الأراضي التركية.

وكان كاثوليكوس الأرمن والبطريرك الأعلى كاريكين الثاني قد التقى، يوم الإثنين الفائت في الخامس عشر من الجاري، ببطريرك إنطاكيا للسريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام في مقرّ بطريركية الأرمن في إشميازدين، على بُعد 20 كلمترا من العاصمة يريفان، حيث وقّعا على إعلان مشترك أكدا فيه أن الكنيستين الأرمنية والسريان الأرثوذكس هما "إخوة، مبنيتن على إيمان الرسل، ويتشاركا الكريستولوجية عينها، والتقليد الرسولي عينه، والإرث الآبائي ذاته، ويتشاركا نفس القديسين، والمعترفين والشهود".

وبعد الإعراب عن القلق الراعوي الذي يصيب منطقة الشرق الأوسط، أطلق البطريركان نداءا مشتركا على ضوء التحضيرات للاحتفال بالذكرى المئوية الأولى على الإبادة الجماعية للأرمن والسريان في الأناضول في العام 1915. وهذا بعض ما جاء في البيان، الذي حصلت فيدس على نسخة منه: "ندعو العالم المسيحي للانضمام معنا بالصلاة في مناسبة الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية والسريانية. كما نناشد كل العالم المتحضر للاعتراف بالإبادة التي لحقت بالشعب الأرمني والسرياني، وكافة الجماعات المسيحية، وإدانتها.

... / ... Lire la suite

(15/10/2014 : 00:00)
آسيا/فيتنام – أولوية مكافحة الفقر، خاصة في المناطق النائية والجبلية  Voir?

هانوي تواصل الفيتنام إعطاء الأولوية لمكافحة الفقر في المناطق النائية وفي المناطق الجبلية في البلاد. ووفقا لتصريحات وزير العمل والشؤون الاجتماعية، فإن الحكومة ستساهم في مجال الحماية الاجتماعية لذوي الحالات الفقيرة على وجه الخصوص. ففي المناطق الجبلية تتخطـّى حالات الفقر الخمسين في المئة من مجمل عدد السكان، وهناك فرق شاسع بين الأغنياء والفقراء. لهذا، طلبت السلطات من الوزارات والمقاطعات مساعدة الأقليات العرقية في مجال التعليم المهني، وإعطاءهم الفرصة بالحصول على ائتمان.

في العام 2016، لن يتم فقط استخدام مؤشرات لمستوى الحد الأدنى للدخل الفردي، بل وأيضا معايير الرعاية الصحية، والتعليم، ومتوسط العمر المتوقع. ومن المرجو أن تكون هذه المنهجية الجديدة والمساعدات الاجتماعية لمَن في حاجة ذات مفعول ومردود قويان.

... / ... Lire la suite

(14/10/2014 : 00:00)
آسيا/العراق – ألفي وحدة سكنية في خدمة المسيحيين اللاجئين إلى إربيل  Voir?

إربيل أعلنت حكومة بغداد عن إطلاق مشروع بناء ألفي وحدة سكنية، جاهزة للسكن، للاجئين الذي وجدوا مأوى في عنكاوى في ضواحي إربيل، عاصمة منطقة الحكم الذاتي في كردستان العراق، والذين معظمهم من المسيحيين. ووفقا لمصادر محلية استشارتهم وكالة فيدس، فإن الإعلان عن هذا المشروع صدر يوم الأحد الفائت في الثاني عشر من الشهر الجاري من مكتب نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك، المسؤول عن مكتب إعالة اللاجئين.

غير أن المشروع سيتم تنفيذه بالتعاون مع السلطات والهيئات الحكومية في منطقة الحكم الذاتي الكردستاني. وسيتم تسليم هذه البيوت إلى اللاجئين خلال 45 يوما، تماما قبل حلول فصل الشتاء. هذا، وقد تم تصميم 23 ألف وحدة سكنية أخرى في منطقة دهوك، حيث لجأ زهاء 50 ألف مواطن معظمهم أتى من مدينتي الموصل وسهل نينوى.

... / ... Lire la suite

(14/10/2014 : 00:00)
آسيا/الإمارات العربية المتحدة – تدشين مركز جديد للرعية، افتتحه وزير الثقافة الإماراتي  Voir?

أبو ظبي شارك الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب، والتنمية الإماراتي في افتتاح مركز جديد لرعية القديس يوسف في أبو ظبي. وكما علمت وكالة فيدس، فإن الافتتاح الذي تم في التاسع من تشرين الأول الجاري، قد شارك فيه أيضا علي الهاشمي، مدير الأوقاف الدينية في وزارة الشؤون الرئاسية.

وفي تحية له للضيوف، شكر المطران بول هيندر، النائب الرسولي في الجزيرة العربية، دولة الإمارات، معبّرا عن امتنانه لكل ما تقوم به الحكومة، بخاصة السماح وقبول إنجاز هذا الصرح الخدماتي التابع للجماعة الكاثوليكية المحلية التي تتكون من مختلف الجنسيات. من جهته، عبّر الشيخ نهيان عن سعادته لافتتاح كنيسة تابعة للنيابة البابوية في أبو ظبي، مؤكدا أن سياسة الإمارات العربية المتحدة تريد ضمان احترام كافة الجماعات الأجنبية العاملة على أراضيها، والحرية الدينية ضمنا. وقد شجّـع الوزير الإماراتي الجماعة الكاثوليكية على دعم الإمارات، عبر التزامها بتطوير هذا البلد، المتهم بخلق حياة تعايش جنبا إلى جنب مع التطور الاقتصادي الذي تشهده البلاد.

يُذكر بأن عدد الأجانب العاملين في الإمارات العربية المتحدة يمثلون 70% من أصل 4 مليون نسمة تعيش في الإمارات، ونصف هؤلاء مسيحيون، بغالبية فيليبينية وهندية، إذ يفوق عددهم وحدهم المليون نسمة.

... / ... Lire la suite

(14/10/2014 : 00:00)
آسيا/سورية – إطلاق سراح المسيحيين الخمسة الذين كانوا لا يزالون محتجزين عند الجهاديين  Voir?

القناية تم إطلاق سراح الشبان المسيحيين الخمسة الذين كانوا محتجزين لدى الجهاديين بأوامر من محكمة داركوش الإسلامية، وذلك يوم الأحد 12 تشرين الأول الجاري. وكانت المحكمة الإسلامية قد قامت بالتحقيق معهم، بالإضافة إلى كاهن رعية القناية، الأب حنا جلّوف، وعدد من أبناء الرعية ليل الخامس السادس من تشرين الأول الجاري.

وتفيد مصادر محلية استشارتهم وكالة فيدس بأن الطوائف الأخرى الموجودة في الوادي، عملت ليل نهار من أجل عملية إطلاق سراح الشبان الخمسة، الذين يعملون في دير الفرنسيسكان في بلدتي اليعقوبية والقناية. وكان الأب حنا جلّوف الفرنسيسكاني قد حضر، مع أربعة نساء من الرعية، إلى محكمة داركوش الإسلامية للاستجواب. وقد تم إطلاق سراحهم بعد عدة أيام، أولا النساء، ثم الكاهن، وبقي الآخرون رهن الإعتقال . وقد عملت المحكمة على توقيف الكاهن جلّوف بتهمة "التعاون" مع النظام السوري، ولكنها لم تتمكن من إثبات التهمة. غير أنها وضعت الأب جلّوف تحت الإقامة الجبرية في قرية القناية. وكان الأب قد وجّـه نداء قبل اعتقاله بأيام إلى المحكمة الإسلامية، منددا فيها بأعمال المضايقات التي يتعرض لها أبناء الرعية من قبل الإسلاميين.

هذا، ولا يزال في القناية زهاء 300 مؤمن مسيحي، يخدمهم الأب جلّوف رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وأعمال المضايقات وخنق الحريات التي يمارسها بحقهم الجهاديون. وهناك مركز للمساعدة تابع للرعية، وهو يشكّل الباب الوحيد للدفاع عن السكان المسيحيين في كل وادي نهر العاصي.

... / ... Lire la suite

(13/10/2014 : 00:00)
آسيا/العراق – رئيس وزراء كردستان العراق: يجب على المسيحيين ألا يهاجروا  Voir?

إربيل يجب على مسيحيي العراق مقاومة كل ما قد يدفعهم إلى الهجرة وترك بيوتهم هربا إلى الخارج، في الوقت الذي يشهد فيه تنظيم الدولة الإسلامية هزيمة مُرة، ما قد يفتح أمامهم قريبا باب العودة إلى الديار. هكذا عبّـر رئيس وزراء إقليم الحكم الذاتي الكردي نجيرفان برزاني، يوم السبت 11 تشرين الأول الجاري، بعد لقائه مع وفد من العمال الأمركيين الكاثوليك الذين يشاركون في العمل الإنساني مع اللاجئين الهاربين من الموصل وسهل نينوى، عقب التقدم العسكري الذي أحرزته دولة الإسلام في العراق والشام.

وبحسب بعض المصادر العراقية المحلية التي استشارتهم وكالة فيدس، فإنه، وخلال اللقاء الذي جمع العمال في الحقل الإنساني مع رئيس الوزراء ، شدد الأخير على ضرورة "إعادة بناء الثقة بين مكونات المجتمع العراقي"، في محاولة لإفشال عدوان الجهاديين الذي يدخل من بوابة فتن طائفية ومذهبية تبث في النفس رفض التعايش وقبول الآخر.

... / ... Lire la suite

(13/10/2014 : 00:00)

Dernière mise à jour : 24/10/2014 : 03:01


^ Haut ^