Diocèse d'Alger
Diocèse de Constantine
Diocèse de Laghouat-Ghardaïa
Diocèse d'Oran
Nouvelles des Amis - www.fides.org/ar

أخبار وكالة فيدس


أخبار وكالة فيدس


آسيا/ باكستان - القس ظفر بهاتي بخير وسجين آخر مصاب  Voir?

روالبندي – تم ضحد كلّ الشائعات التي أفادت في الأيام الماضية عن مقتل أو اصابة القس البروتستانتي ظفر بهاتي المسجون في روالبندي منذ العام 2012 بتهمة التجديف. وأصيب خلال الهجوم الذي نفذه أحد حراس السجن – قال انه قام بذلك إثر "الهامٍ إلهي" - محمد أصغر وهو مواطن اسكتلندي يُعاني من اضطرابات عقلية ومحكومٌ بالإعدام بتهمة التجديف وإصابته بالغة. وأكدت "لجنة العدالة والسلام" التابعة لأساقفة باكستان الخبر لوكالة فيدس.

وقال مدير اللجنة التنفيذي: "يمكنني ان أؤكد ان بعض العاملين في مكتبي توجهوا الى سجن أدبالا في روالبندي وتحدثوا مع عائلة القس ومن ثم معه شخصياً." أغضبت شائعات الوفاة أفراد العائلة خاصةً بعد ان نشرت المنظمة غير الحكومية الباكستانية "الحياة للجميع" خبر اغتياله قبل ان يحذو عدد كبير من وسائل الاعلام الباكستانية والوكالات العالمية حذوها.

وأضاف: "لا يسعني القول سوى ان نشر بعض المنظمات أخبار غير أكيدة وغير موثوقة لأمرٌ سخيف وعبثي. وقد شكل ذلك صدمةً واحراجاً في أوساط العائلة. نحن بحاجة الى ناشطين في الميدان الإنساني وصحافيين يتحلون بالمزيد من المسؤولية في باكستان". وأشار المحامي المسيحي، مشتاق غيل في حديثٍ مع وكالة فيدس الى ان "المخاوف من تكرار حوادث مماثلة والإعدام بدون محاكمة لا تزال قائمة."

... / ... Lire la suite

(30/09/2014 : 00:00)
آسيا/ الإمارات العربية المتحدة – أساقفة اللاتين في المنطقة يتباحثون الاهتمام الرعوي بالمهاجرين في شبه الجزيرة العربية  Voir?

رأس الخيمة – بدأ مؤتمر الأساقفة اللاتين في العالم العربي اجتماعه العام في 29 سبتمبر ومن المتوقع ان يستمر حتى 2 أكتوبر. ويُعقد هذه السنة اللقاء في كنيسة القديس أنطونيوس البدواني في رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة. ومن المتوقع ان يتباحث الأساقفة خلال اللقاء المسائل الرعوية ذات الصلة بالعائلة – موضوع السينودس الاستثنائي المزمع عقده قريباً في روما – والرعاية الرعوية الواجب تقديمها للمهاجرين المقيمين في الدول العربية لداعي العمل.

وتحتل الرعاية الرعوية للجماعات المهاجرة الأولوية في مهام الناشطين في المجال الرعوي الموجودين في بلدان شبه الجزيرة العربية. فالإمارات العربية المتحدة مثلاً وهي الدولة التي تستضيف هذا اللقاء هي بلدٌ مسلم مع وجود مسيحي ملحوظ جداً إذ ان نسبة العمال الأجانب المهاجرين الموجودين على أراضيها يُقدر بأربعة مليون، أكثر من نصفهم معمد. فيصل عدد الكاثوليك وحدهم – وهم بأغلبيتهم من الجالية الفلبينية والهندية – الى مليون نسمة.

وقال المطران مارون لحّام، النائب البطريركي للاتين في الأردن: " سنناقش في لقاءاتنا ايضاً المساهمة التي قد تقدمها الجماعات المسيحية في مسار المصالحة المرتقب في بلدان المنطقة التي تمزقها حالياً النزاعات والحروب والتطهير العرقي والديني بدءً بسوريا والعراق والأراضي المقدسة."

وكان الكاردينال فرناندو فيلوني، رئيس مجمع تبشير الشعوب قد كرس كنيسة القديس أنطونيوس في 14 يونيو 2013 . وقال في خطابٍ وجهه للمؤمنين – والسواد الأعظم منهم من الجاليات الأجنبية - للمناسبة: " تأتون من بلدانٍ مختلفة ويشهد تنوعكم الثقافي لغنى وتنوع أصولكم إلا ان وئام اصواتكم يُعبر عن وحدة ايمانكم وسرّ الكنيسة ساكن فيكم."

... / ... Lire la suite

(30/09/2014 : 00:00)
أفريقيا/ مصر – المرأة القبطية التي كانت قد اختفت تعود أدراجها: لم تغير دينها بل كانت أسيرة الخطف  Voir?

جبل الطير – عادت إيمان صاروفيم، المرأة القبطية، ابنة جبل الطير التي كانت قد اختفت في بدايات سبتمبر الى عائلتها وقالت أنها تعرضت للخطف. وجرى الحديث بدايةً عن أن المرأة تركت منزلها طوعاً وهربت مع رجل مسلم بعد ان اعتنقت الاسلام. وكانت إيمان اتصلت بعائلتها من السويس حيثُ اقتادها الخاطف. واحتفل الجيران والأقرباء بعودتها الى جبل الطير.

وتسبب اختفاء إيمان صاروفيم البالغة من العمر 39 سنة وأم الاطفال الخمسة بمشاحنات بين الأقباط والشرطة المحلية في 20 سبتمبر بعد ان تظاهر اقرباء المرأة واصدقائها بشكلٍ عفوي للتنديد بعدم أخذ التحقيق على محمل الجدّ. وفي الليلة نفسها، اقتحم ضباط الشرطة بيوت عشرات الأسر القبطية انتقاماً فشنوا أعمالاً عنيفة واعتقلوا عشرات الرجال.

... / ... Lire la suite

(30/09/2014 : 00:00)
أفريقيا/مصر – إعادة المرأة المخطوفة إلى ديارها  Voir?

جبل الطير عادت إلى ديارها، إيمان ساروفيم، ألمرأة القبطية من جبل الطير، التي كان قد تم اختطافها في الأول من أيلول الجاري. وبعودتها إلى الديار تكون قد صححت الأخبار الخاطئة التي تفيد بأن المرأة تعرضت لضغوطات لتغيير دينها بغية الزواج من رجل مسلم. غير أن المرأة اتصلت بذويها من منطقة السويس حيث أحضرها الخاطفون، وأقام أقاربها، في جبل الطير، حفلة بعودتها سالمة.

هذا، وكان لاختفاء إيمان ساروفيم، 39 عاما، وهي أم لخمسة أطفال، سببا في احتدام الصراع بين الأقباط ورجال الشرطة في جبل الطير في العشرين من أيلول الجاري، بعدما تجمّعوا للاحتجاج العفوي لأن الحكومة لم تتحرك للتحقيق في القضية. فقام رجال الشرطة، وكرد انتقامي على المظاهرة، باقتحام البيوت القبطية وإلقاء القبض على العشرات من الرجال.

... / ... Lire la suite

(29/09/2014 : 00:00)
آسيا/باكستان – إغتصاب فتاة مسيحية، وتصويرها من قبل الجناة  Voir?

سيالكوت تعرّض أربعة شباب مسلمين من سيالكوت لفتاة مسيحية ، فاغتصبوها، وصوّروها. وكما علمت وكالة فيدس من المحامي مشتاق جيل الذي يتولى القضية، أن والد الضحية أفاد أن الشرطة ألقت القبض على اثنين من الجناة، بينما لاذ الاثنين الآخرين بالفرار. وبعدما التقى المحامي جيل عائلة الضحية، حاول إيجاد طرق للمساعدة بما أن العائلة معدمة. وكشف الأب، من جهته، عن تعرضه للضغط والتهديد في حال قام بتقديم دعوى ضد الجناة، غير أنه تقدم بالدعوة بكل جرأة ليس فقط ضد الجناة بل وضد الجهة المهددِّة أيضا. هذا، وأكدت الشرطة وجود شريط مسجّل يظهر العنف الذي تعرضت له الفتاة، والذي سيُستعمل كدليل ضد المعتدين.

ويقول المحامي جيل لوكالة فيدس: "لا يزال عدد كبير من الفتايات المسيحيات يقعن ضحية الاعتداءات الجنسية من قبل الشباب المسلم، الذين يخرجون من القضية أبرياء، فيكون الشريط المسجّل بمثابة انتصار". وتجدر الإشارة إلى أن الشباب المسلم في باكستان يستعمل عملية الاغتصاب كأداة سلطة بحق الأقليات الدينية، والأسر الفقيرة والمهمّشة. هذا الشكل من الاعتداء يهدف إلى تأكيد خضوع المسيحيين للمسلمين. فتقع الفتايات، ضحايات الاغتصاب، في حالات نفسية سيئة، واللواتي يبلغ عددهن، بين مسيحيات وهندوسيات، حوالي الألف في العام والواحد.

... / ... Lire la suite

(29/09/2014 : 00:00)
آسيا/الصين – تخصيص مئة يوم لتنشئة الشبيبة في أبرشية زيان زيان الصينية  Voir?

كانغ زهو الشبيبة مدعوة لتكون ملح الأرض ونور العالم: هذا هو عنوان الدورة التدريبية المخصصة للشبيبة في أبرشية زيان زيان في محافظة ها باي في الصين القارية. وقد تم افتتاح الدورة، التي تمتد لمئة يوم، بقداس إلهي يوم الخامس عشر من أيلول الجاري. وفي معلومات لوكالة فيدس شجّع المطران جوسيبّه لي الشبيبة الحاضرة والغائبة أن تكون "جنود الرب"، بحيث يعملون على التبشير برسالة السيد المسيح. ووضعت الأبرشية الدورة التدريبية للشبيبة تحت نظر الآب الرحيم ليحميها ويباركها.

وتهدف هذه المبادرة، بحسب المنظـِّم: "إلى تشكيل هوية مسيحية للشبيبة، لتحسين نوعية إيمانهم ومعرفته. وقد تضمّن البرنامج وقفات روحية، مترافقة بصلوات، وتبادل خبرات، لمساعدة الشبيبة على التقرّب من الله في حياتهم، واختبار حضوره في الصلاة".

... / ... Lire la suite

(29/09/2014 : 00:00)
أمريكا/الأورغواي – الأساقفة قبل الإنتخابات: "لنحلم بوطن تجد فيه حياة الإنسان والأسرة اهتماما أكثر من هكتار أرض  Voir?

مونت فيديو "لنحلم ونكافح لجعل هذا البلد مكانا يستحق فيه الإنسان والأسرة اهتماما أكثر من هكتارات من الأراضي، أو حسابا مصرفيا، أو منصبا أو مهارة معينة، ذلك أن طموح الشباب لا يتوقف عند الحصول على هاتف، أو دراجة، أو الحصول على المال".

هذا ما كتبه المجلس الأسقفي في الأورغواي قبل الشروع بالتوجه إلى صناديق الإقتراع للانتخابات التي ستجري في السادس والعشرين من تشرين الأول المقبل. وفي النص، الذي حصلت وكالة فيدس على نسخة منه، يطلب الأساقفة من المواطنين الصلاة من أجل "حكام المستقبل" الذين سوف يتم انتخابهم قريبا، معبّرين عن الحاجة للتصويت لصالح مجتمع يؤمن لأبنائه إمكانية "تطوير المواهب التي أعطاها الله لكل إنسان".

"كمسيحيين، نريد المساعدة، بحيث تكون عملية الانتخابات إلتزاما جدّيا بالمجتمع... لهذا السبب، وفي زوايا المجتمع، نستطيع رؤية السبيل الصحيح إلى العدالة والحرية والتضامن" على حد تعبير الأساقفة. وختم البيان بدعوة للجميع للمشاكة في يوم الصلاة من أجل الأمة في 12 تشرين الأول المقبل. هذا، وتجري الإنتخابات النيابية والرئاسية في 26 تشرين الأول.

أما جديد هذه الانتخابات أن الناخبين الجدد سيكونون على موعد مع التكنولوجية الحديثة: حوالي 250 ألف شاب ينتخبون بعيدا عن الدعايات التقليدية، ومستفيدين من التقدم التكنولوجي العالمي.
ويبلغ عدد سكان الأورغواي 3.381.000 نسمة، منهم 2.603.000 كاثوليك.

... / ... Lire la suite

(26/09/2014 : 00:00)
آسيا/الأردن – الملك عبد الله الثاني للأمم المتحدة: "المسيحيون هم جزء تأسيسي في الشرق الأوسط  Voir?

نيويورك "إسمحوا لي أن أكرر مرة أخرى: يشكّل المسيحيون العرب جزءا أساسيا من الماضي والحاضروالمستقبل لهذه المنطقة". هكذا أراد الملك عبد الله الثاني أن يؤكد على أهمية الحضور المسيحي في الشرق، وذلك في كلمته التي ألقاها أمام المجتمع الدولي في الأمم المتحدة، مؤكدا أن مسيحيي الشرق هم جزء أساسي من النسيج الاجتماعي في الشرق الأوسط، حيث لا يمكن بأي شكل من الأشكال اعتبارهم ضيوفا أو غرباءا في الأرض التي شهدت انطلاقة الديانة المسيحية.

وفي كلمته التي ألقاها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، سلّط الملك عبدالله الثاني الضوء على دور المملكة الأردنية الهاشمية كضامن لتراجع المد الأصولي، فاتحا الباب أمام الحوار بين الديانات. وقال الملك الأردني: "التعاليم الإسلامية الحقيقية واضحة: القتال والصراع محكومٌ عليهما. فالإسلام يدحض كل عنف ضد المسيحيين وضد باقي الجماعات التي تشكل المجتمع الأردني". كما دعا الملك كل القادة الروحيين، المسلمين وغيرهم، للعمل سويا ضد الفكر التكفيري والتقسيمي، مفتخرا بأن بلاده "تدعم كل مبادرة للحوار بين الأديان".

وكشف الملك الأردني عن نية بلاده التقدم بمشروع حيال ما يجري من تطهير عرقي وديني في سوريا والعراق، يدين فيه الأعمال الإرهابية بحجة أنها تشكّل إبادة جماعة وجارئم ضد الإنسانية.

... / ... Lire la suite

(26/09/2014 : 00:00)
إفريقيا/مصر – عمليات خطف الأقباط مستمرة، ومقتل طبيب أسنان مختطف  Voir?

أسيوط – نهار الثلاثاء 23 سبتمبر، قُتل طبيب الأسنان القبطي إيهاب كرم في محافظة أسيوط في صعيد مصر بعد اختطافه من قبل مجهولين، ربما بهدف طلب فدية. اعترض الخاطفون سبيل كرم في طريق العودة إلى بيته من عيادة الأسنان في مدينة البداري.

تستمر آفة خطف أفراد من الجماعة القبطية في إيقاع ضحايا في كافة أنحاء مصر، وتتركز في صعيد مصر، بخاصة في منطقة أسيوط حيث كان يُجبر المسيحيون في الماضي في بعض القرى الواقعة على ضفاف النيل على دفع مبالغ مالية "سلفاً" في ظل التهديد بثأر عنيف. وفي شهر فبراير الفائت، نفذت القوات الأمنية المصرية عملية واسعة في مدينة أسيوط لتفكيك شبكة إجرام تنظم منذ أشهر عمليات اختطاف وسطو وابتزاز بحق الجماعة القبطية المحلية.

قال أسقف أسيوط للأقباط الكاثوليك، كيرلس ويليام، لوكالة فيدس: "تستمر الظاهرة مع الأسف، ولا توجد علامات تحسن. عمليات الشرطة عرضية وغير فعالة، بالتالي هي عاجزة عن حل المشكلة".

... / ... Lire la suite

(26/09/2014 : 00:00)
آسيا/الأردن – الملك عبد الله الثاني أمام الأمم المتحدة: المسيحيون جزء لا يتجزأ من الشرق الأوسط  Voir?

مدينة نيويورك – "دعوني أقولها مجدداً: المسيحيون العرب يشكلون جزءاً لا يتجزأ من ماضي المنطقة وحاضرها ومستقبلها". هذا ما قاله ملك الأردن عبد الله الثاني في كلمته خلال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة. أراد أن يكرر أمام جمهور دولي كفوء أن الجماعات المسيحية تشكل جزءاً مهماً من تاريخ الشرق الأوسط، ولا يمكن اعتبارها بأي شكل من الأشكال ضيفة أو غريبة في الأراضي التي شهدت أول انتشار للمسيحية.

في كلمته في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أحيا الملك عبد الله دور المملكة الهاشمية كضامنة لميل الهوية الإسلامية إلى الانفتاح على الحوار مع الديانات الأخرى. كرر العاهل الأردني: "تعاليم الإسلام الحقيقي واضحة. هناك إدانة شديدة للصراع الطائفي والفتنة. الإسلام يحظر العنف ضد المسيحيين والجماعات الأخرى التي تكوّن كل بلد".

كما ذكر الملك عبد الله القادة المسلمين والآخرين بالعمل سوياً ضد أباطيل وأعمال تقسيمية، قائلاً بفخر أن بلاده "رعت مبادرات بين الأديان والطوائف". كذلك، أعلن العاهل أن الأردن ستقدم مشروع قرار يغطي الاقتراح العام بأن تُعتبر الجرائم التي ارتكبت مؤخراً ضد المجموعات الدينية في سوريا والعراق كإبادة وجرائم ضد الإنسانية.

... / ... Lire la suite

(25/09/2014 : 00:00)
آسيا/لبـنان – البطريرك الراعي: المسيحيون والمسلمون في لبـنان يتقاسمون المصير عينه  Voir?

بيروت "نحن كقادة روحيين، واجبنا حماية القيم الأخلاقية والروحية والمبادئ الدستورية والوطنية الأساسية، من أجل خير الأمة". هكذا عبّر بطريرك إنطاكيا وسائر المشرق للموارنة مار بشارة بطرس الراعي عن رأيه بُعيد لقائه المفتي الجديد للجمهورية اللبـنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، والمعروف كرجل حوار، صاحب رؤية بعيدة، وذلك يوم الثلاثاء الماضي في الثالث والعشرين من أيلول الجاري .

وفي تصريح له عبر الصحافة المحلية، ذكّر رئيس الكنيسة المارونية إلى أن التعاون المشترك المسيحي الإسلامي، بقطبيه الشيعي والسني، يشكّل عاملا أساسيا لإظهار هوية لبـنان كثروة بالعيش المشترك، وذلك لإبعاد بلاد الأرز عمّا يجري من فوضى في منطقة الشرق الأوسط. ويقول البطريرك الراعي: "على المستوى الاجتماعي، يشكل المسيحيون والمسلمون في لبـنان عائلة واحدة ذات مصير مشترك".

وشدد البطريرك على الحاجة الملحة لتعزيز اللامركزية الإدارية كأداة للحد من الفساد الذي يضرب مؤسسات الدولة، في الوقت الذي أكد فيه زعيم حزب الله اللبـناني السيد حسن نصرالله في مقابلة تلفزيونية أن الحزب الشيعي يعارض أي تدخّل لبـناني في الضربات الجوية التي توجهها الولايات المتحدة ضد مواقع لدولة الإسلام في العراق والشام على الأراضي السورية، حيث قال: "الولايات المتحدة غير مصنفة أخلاقيا تخوّلها قيادة تحالف ضد الإرهاب".

... / ... Lire la suite

(25/09/2014 : 00:00)
أفريقيا/جنوب السودان – الفيضانات تهجّر عشرات الآلاف في دارفور  Voir?

نيالا دمّرت الأمطار الغزيرة التي تساقطت على مخيمات اللاجئين في نيارتاتي في وسط دارفور أكثر من 3.000 خيمة للاجئين. أما في جنوب البلاد، فقد تضرر 700 منزل في مخيم كالما، بالقرب من نيالا عاصمة الإقليم. ووفق مصادر محلية لإذاعة دابانغا المحلية، فالسكان الذين كانوا يعيشون في العراء، من دون مأوى، هم في حاجة ماسة إلى مساعدة.

وفي مدينة كالما، أدت الفيضانات إلى إغلاق الكثير من الطرق التي أضرّت بصحة المشردين الذين اضطروا إلى استعمال الحقائب لتقيهم المطر والشمس. فهُم في حاجة ماسة للمساعدة، بخاصة أولئل المسجلين في العام 2014، والذين لا يزالون بدون مأوى وقوت، على الرغم من الوعود التي قُطعت بمساعدتهم من قبل منظمات إنسانية. هذا، ويوجد حوالي 3.000 عائلة جديدة من اللاجئين التي لم تتلق بعد أية مساعدات غذائية. غير أن مخيم جنوب دارفور كان قد استقبل عشرات الألوف من الوافدين منذ آذار من هذا العام، بعد أن هاجمت القوات شبه العسكرية وأحرقت الكثير من البلدات في جنوب شرق نيالا.

... / ... Lire la suite

(25/09/2014 : 00:00)
الفاتيكان – نداء البابا فرنسيس للدول المتضررة من وباء الإيبولا  Voir?

حاضرة الفاتيكان أطلق البابا فرنسيس، لدى انتهائه من محاضرة اليوم الأربعاء، النداء التالي: "تتوجه مشاعري في هذه اللحظات إلى البلدان التي تعاني من وباء إيبولا. أنا أقف بقرب كل الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض الرهيب. لذا، أدعوكم للصلاة لهم، ولكل أولئك الذين فقدوا حياتهم بشكل مأساوي. أتمنى على المجتمع الدولي ألا يقصّر في مساعدته للتخفيف عن المتضررين من إخوتنا وأخواتنا، طالبين من العذراء أن تكون معهم، وتشفيهم.

... / ... Lire la suite

(24/09/2014 : 00:00)
آسيا/الهند – اعتقال مسيحيين وتعرضهم للضرب على أيدي متطرفين هندوس  Voir?

نيودلهي – اعتقلت شرطة ولاية مادهيا براديش خمسة مسيحيين قرب مدينة خارغون متهمة إياهم بجذب الناس لاعتناق المسيحية عبر تقديم المال لهم. ووفقاً للمعلومات التي أرسلتها الجماعة الإنجيلية في الهند إلى وكالة فيدس، فقد بدأت الأحداث باعتداء نفذه متطرفون هندوس تابعون لمجموعة "باجرانغ دال" بمطالبتهم المسيحيين المجتمعين خارج أحد المنازل "عدم الصلاة في المنطقة". بعدها، اعتدوا عليهم واقتادوهم بالقوة إلى مركز الشرطة حيث تم اعتقالهم. وبحسب المؤمنين المحليين، فإن "الادعاءات عارية من الصحة"، وما فعله المسيحيون هو فقط دعوة رجل للانضمام إليهم في الصلاة.

حتى في ولاية تشهاتيسجاره ، اقتيد الراعي المسيحي فيريندار بهاسكار بالقوة من قبل متطرفين هندوس بتهمة "الهداية القسرية". اعتقل لارتكابه "أعمالاً متعمدة وشريرة تسيئ إلى المشاعر الدينية". وقام أبناء قريته في منطقة جاشبور بالشهادة أمام الشرطة بأن الادعاءات بحق الراعي باطلة. فأطلق سراح الراعي بكفالة.
وفي تشهاتيسجاره أيضاً، في منطقة رايغار، اعتقلت امرأتان مسيحيتان جيوتي بال ومانجو مودو خلال لقاء صلاة.

مؤخراً، حصلت حادثة عنيفة أخرى في كاليانغانج في بيهار حيث اقتحمت مجموعة من المتطرفين الهندوس منزل زوجين مسيحيين وضربتهما، ما تسبب بنقلهما إلى المستشفى لتلقي الرعاية. كما منع آخرون الضحيتين من تقديم شكوى للشرطة.

كذلك، طاول العنف ولاية أوتار براديش حيث اعتدى متطرفون هندوس في منطقة هاريدوار على الابنة الصغرى للراعي بياري لال، المسؤول عن كنيسة مستقلة، ورموا الحجارة على منزله. قدّم المسيحيون شكوى للشرطة، وإنما لم يُتخذ أي إجراء بحق المعتدين. وفي الولاية عينها، أوقفت الشرطة 13 مسيحياً بعد أن أعاقت مجموعة من المتطرفين الهندوس لقاء صلاة وصوم متهمة الراعي سانجاي سينغ بالهداية القسرية.

... / ... Lire la suite

(24/09/2014 : 00:00)
آسيا/سوريا – رئيس أساقفة حلب للأرمن: بالنسبة إلى الشعب، منفذو الغارات بالطبع ليسوا "محرِّرين"  Voir?

حلب – إن الغارات الجوية التي تنفذها الولايات المتحدة بدعم من بعض البلدان العربية ضد القواعد الجهادية في سوريا لا تثير توقعات إيجابية وسط سكان حلب في سوريا الخائفين من "أن يؤدي هذا النوع من التدخل الخارجي إلى تفاقم الوضع". هذا ما نقله لوكالة فيدس رئيس أساقفة حلب للأرمن الكاثوليك بطرس مراياتي. قال: "ليست لدى الناس هنا رؤية واضحة عما يحصل، لكنهم بالطبع لا يعتبرون منفذي التفجيرات "محرِّرين". الشعور السائد هو أن الغارات لن تحل المشاكل، لا بل ستزيدها. يوماً بعد يوم، يزداد الشك الذي يعيشه الجميع. يتساءل آباء وأمهات العائلات إذا كان البقاء لا يزال ممكناً أو إذا كان الهرب السبيل الأوحد للخلاص".

في غضون ذلك، أعادت المدارس التي تديرها الحكومة في مناطق حلب فتح أبوابها. هذا ويلتقي رؤساء الكنائس والجماعات المسيحية مرة شهرياً – سيعقد الاجتماع المقبل نهار السبت – للبحث في الأوضاع وإيجاد سبل مشتركة لتخفيف معاناة الناس ومحنهم. في هذا الصدد، كرر رئيس الأساقفة مراياتي: "نبقى هنا ونحاول تقديم الدعم للجميع لنحرص على بقائهم هنا وعدم رحيلهم. المياه متوفرة لساعتين فقط في النهار، وما من طعام. كثيرون يرحلون. بالمقابل، عاد البعض من لبنان ومن مدينة اللاذقية الساحلية عندما فتحت المدارس أبوابها من جديد. مهمتنا الوحيدة في هذا الوضع هي محاولة إحياء بذور الأمل التي تزهر تحت الأنقاض".

... / ... Lire la suite

(24/09/2014 : 00:00)
أفريقيا/جنوب السودان – القادة الروحيون يتعهّدون تهدئة التوترات على الحدود مع أوغندا  Voir?

جوبا يقف القادة الروحيين في طليعة الذين يدعون إلى تهدئة التوترات على الحدود بين جنوب السودان وأوغندا، والتي وقعت بين سكان كاجو كاجي من جهة، وبين مويو من جهة أخرى. وقد عرفت الجماعتان سلسلة هجمات، وأعمالا انتقامية متبادلة بين الطرفين. ويتهم سكان جنوب السودان منطقة مويو بتدمير 90 منزلا وسرقة 37 رأس ماشية خلال هجوم على أراضي جنوب السودان. وفي المقابل قام جنوب السودان بخطف 12 إمرأة أوغندية كخطوة انتقامية، بالإضافة إلى قتل سبعة أشخاص.

وفي سياق متّصل، قام المطران آركولانو لودوو تومبه، أسقف ياي، بخطوة للمصالحة، داعيا الطرفين إلى عدم الردّ على الشر بالشر، وذلك عبر إعطاء الثقة الكاملة لحكومتي الطرفين لحل القضية على الحدود. هذا، وطلب المطران تومبه من الحكومتين بتسريع الاجراءات لترسيم الحدود بما يجنّب صراعات أو تشنّجات جديدة.

كما ناشد أسقف كاجو كاجي الأنغليكاني المطران أنطوني بوغّو الطرفين وقف أعمال العنف فورا. وبالفعل، إجتمع ممثلون عن كلا الطرفين قوامه عشرين شخصا للتفاوض مع حكومة البلدين بغية ترسيم الحدود في أقرب وقت ممكن، لوضع حد لمشكلة دامت حوالي الخمسين عاما.

... / ... Lire la suite

(23/09/2014 : 00:00)
أمريكا/البيرو – "حمّى الذهب" تزيد من الاتّجار بالشر والاستغلال الجنسي  Voir?

ليما "الطفولة كنز أغلى بكثير من قيراط الذهب" هو عنوان الحملة التي تروّج لها المنظمة غير الحكومية أنيسفاد للتنديد بالواقع الذي يعيشه سكان منطقة "مادريه دي ديوس" في البيرو، والتي يستغل فيها الخارجون عن القانون أكثر من 25% من الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين الرابعة عشر والسابعة عشر عبر الاستغلال والجنس. وكان كثير من الأشخاص هاجروا إلى هذه المنطقة الغنية بالموارد الطبيعية مثل المعادن، والتي ارتفعت أسعاره في العقود الأخيرة دوليا.

وبحسب المنظمة الغير حكومة العاملة في مشاريع التعاون من أجل التنمية في 18 بلدا موزعة على القارات الأكثر فقرا ، فإن ظاهرة التعدين قد تسببت بفوضى في منطقة المناجم، رافعة معدل الاستغلال، والبغاء وتفشي الأمراض التي تنتشر عبر التواصل الجنسي والإدمان على الكحول، دون إغفال حالة التلوث في البيئة وانخفاض المساحة الخضراء من غابات الأمازون في البيرو، حيث تتحدث الإحصاءات عن اختفاء 40.000 هكتار من الأراضي الخضراء. ففي السنوات الأخيرة ارتفع عدد سكان منطقة مادريه دي ديوس 400%. فالحملة التي تم إطلاقها على موقع www.dinoalatrata.org تستنكر العنف الممنهج ضد حقوق الإنسان، وتدعو بدورها لجمع التبرعات لدعم برنامج الوقاية والرعاية الصحية للضحايا.

تجدر الإشارة إلى أن عملية الإتّجار بالبشر تولّد إيرادات بحوالي 32 مليون دولار سنويا، وهي ثالث أكبر نشاط غير شرعي من حيث الربح في العالم بعد تجارة السلاح والمخدرات.

... / ... Lire la suite

(23/09/2014 : 00:00)
آسيا/سورية – جهاديي الدولة الإسلامية يدمّرون الكنيسة التذكارية للإبادة الأرمنية في دير الزور  Voir?

دير الزور هدّم جهاديو الدولة الإسلامية كنيسة أرمنية في دير الزور، تلك المدينة ذات الأغلبية الكردية، والتي تمت السيطرة عليها كليا في الأيام الأخيرة من قبل الجهاديين. وقد أكد شهود عيان على لسان وزير الخارجية الأرمني أدورا نلبنديان الخبر، واصفا تدمير الكنيسة التي تحوي رفات ضحايا الإبادة الأرمنية بـالأعمال "البربرية المتوحشة".

ففي سنة 1991، تم تكريس الكنيسة كمكان تذكاري للإبادة الأرمنية، ومتحفا مع باقي ضحايا المجزرة، والذين عانوا الاضطهاد من قبل الدولة العثمانية، في منطقة دير الزور في سورية. وكان حاكم منطقة دير الزور الجهادي قد قتل المئات من أعضاء القبائل والعشائر في الأشهر الأخيرة، واصطدمت منظمته مع جبهة النصرة بغية السيطرة على منطقة حقول النفط الغزيرة الإنتاج.

... / ... Lire la suite

(22/09/2014 : 00:00)
أفريقيا/ساحل العاج – منع دخول اللاجئين إلى ليبيـريا بسبب وباء "إيبولا"  Voir?

أفريقيا/ساحل العاج – منع دخول اللاجئين إلى ليبيـريا بسبب وباء "إيبولا"
أبيدجان الحدود مقفلة لعدة أشهر، وعودة اللاجئين الطوعية للاجئين من ساحل العاج إلى ليبيريا قد تُستأنف في تموز من السنة المقبلة. فوباء إيبولا المتفشي في البلدان المجاورة فرض على سلطات ساحل العاج إغلاق الحدود لمنع انتشار المرض، وعلّقت عودة اللاجئين حتى إشعار آخر. وبحسب المفوضية العليا في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فإن 12.000 لاجئ عادوا إلى ساحل العاج مع بداية شهر حزيران الماضي، في حين ينتظر 36.000 شخص السلطات الحكومية لفتح الحدود للعودة إلى الديار.

ففي الحادي عشر من شهر تموز الماضي، حاول حوالي 392 مواطن من ساحل العاج العودة إلى ديارهم في ليبيريا بعد أزمة ما بعد انتخابات 2010.2011، لكن السلطات منعتهم الدخول عند الحدود. وقد اضطرت الحكومة إغلاق حدودها لأسباب أمنية كتدبير وقائي، بعد معلومات عن انتشار وباء الإيبولا بشكل كبير. وأكدت الحكومة أنه ستم إعادة فتح الحدود ما أن يتم تأكيد خبر السيطرة على الوباء من قبل المفوضية العليا في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وكان وزير الصحة في حكومة ساحل العاج قد كشف عن إعادة حوالي 100 مواطن ليبيري إلى ديارهم بعد محاولة دخول غير شرعية.
يُذكر أن حالات الإصابة بؤباء الإيبولا في ليبيريا بلغت منذ الرابع عشر من أيلول 2.710 حالات، وتم تأكيد خبر وفاة 1.459 مواطن.

... / ... Lire la suite

(22/09/2014 : 00:00)
أفريقيا/جمهورية الكونغو الديمقراطية – إتهام بالشعوذة وباضطهاد 70 ألف طفل  Voir?

كنيشاسا تعرّض أكثر من 70.000 طفل من أطفال الكونغو للتعذيب والإهمال، والقتل، بالإضافة إلى ممارسة الشعوذة بحقهم. ففي كينشاسا العاصمة وحدها، إفترق أكثر من 30.000 طفل عن عائلاتهم لهذه الأسباب. غير أن قسم لا بأس به من السكان يؤمن بأعمال السحر والشعوذة، من بين هؤلاء: معلّمين، وإخصّائيين، وقادة روحيين. وأصبحت هذه الظاهرة منتشرة في ثقافة البانتو، وبات من الصعب القضاء عليها، على حد تعبير عدد من المنظمات التي تشارك في حملات للقضاء عليها .

أول من يتحمل مسؤولة هذا الوضع المذري هم الآباء أنفسهم، والأقرباء، والمعلمين في الكنائس ، والذين لا يخضعون لأي بنية هرمية، أو حتى لأي مرجع ديني. إذ يتلقّى هذا "الراعي"، التابع لكنيسة ما، مبلغا من المال يتراوح بين 300 و 2000 دولار مقابل أي عملية طرد شياطين. فإن بعض هؤلاء المقسّمين، يفرضون على أفراد العائلة الإمساك عن الطعام والماء بغية تحريرهم من الأرواح الشريرة. حينها يتم تقديم الطفل إلى القسيس لتبدأ الطقوس بالصراخ والغناء والرقص حتى يقع الطفل أرضا منهكا ومنذهلا. ويواجَه محاربو هذه الآفة باللامبالاة التامة، والسكوت عنها، وردة الفعل السلبية من جانب السلطة، إلى حد تقديم شكاوى ضد الشرطة بأنها تعرقل عملية الإبلاغ على هكذا حالات.

... / ... Lire la suite

(20/09/2014 : 00:00)

Dernière mise à jour : 30/09/2014 : 19:11


Langues
Technique
Recherche



Lettre d'information
Pour avoir des nouvelles de ce site, inscrivez-vous à notre Newsletter.
S'abonner
Se désabonner
164 Abonnés
Nouvelles des Amis
^ Haut ^