Diocèse d'Alger
Diocèse de Constantine
Diocèse de Laghouat-Ghardaïa
Diocèse d'Oran
Nouvelles des Amis - www.fides.org/ar

أخبار وكالة فيدس


أخبار وكالة فيدس


إفريقيا / كينيا - السيدة الأولى تثني على دور الكنيسة في تحسين حياة الملايين من الكينيين  Voir?

نيروبي - أثنت السيدة الأولى في كينيا مارغريت كينياتا، على دور الكنيسة الكاثوليكية في تحسين حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء البلاد. وقالت خلال اجتماع حضرته لجمع الأموال في رعية القديسة جوزيف اللامونو في رواكا، البلدة التي تبعد 15 كم من نيروبي: "إن وجودنا في هذا الاجتماع يشير إلى تقاربنا، وسوف نواصل البناء مع الكنيسة والهيئات الدينية الأخرى"، وفقا لما ذكرت وكالة "CISA". وشكرت السيدة كينياتا الرعية على ما تقوم به في مجال الصحة والحفاظ على البيئة وتعليم الشباب.

في كينيا، تدير الكنيسة الكاثوليكية 4,169 روضة للأطفال ، و 4,769 مدارسة ابتدائية تضم 2,393,658 طالب، و 1618 مدرسة متوسطة وثانوية فيها 737,508 طالب، بالإضافة إلى المعهد العالي الكاثوليكي في شرق أفريقيا. كما تدير الكنيسة 184 مستشفى و390 مستوصف، 22 مستوطنة لمرضى البرص، و 86 مركزاً لرعاية المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة، و 401 دور للأيتام، و 1,334 روضة للأطفال .

... / ... Lire la suite

(19/07/2014 : 00:00)
آسيا/العراق - الأسقف سيروب: لم يسبق أبدا أن طُرد المسيحيون من ديارهم  Voir?

بغداد "نحن صامتون، منذهلون حقا من جراء ما يحدث. فحضور المسيحيين في الموصل يعود لقرون، وفجأة، تجد العائلات المسيحية تُطرد من مدينتها، من ديارها، من حياتها. نحن قلقون غاية القلق على مستقبل المسيحيين في هذا البلد". هذه شهادة مأساوية للاسقف الكلداني المساعد في بغداد المونسنيور سعد سيروب، مباشرة بعد اضطرار آخر العائلات المسيحية إخلاء المدينة . ويقول الأسقف في حديث له مع Acs مبعوث وكالة فيدس: "لم يحدث أبدا أن طرد المسيحيون من ديارهم كما لو أنهم دون حقوق. للأسف الشديد، ولكنها الحقيقة لما يجري في العراق اليوم، بخاصة في مدينة الموصل. والأسوء قادم، ولا نعلم كيفية التصرف. في الوقت الراهن ليس هناك من أمن، والمواطنون مرعوبون، بخاصة أولاد كنيستنا".

وناشد المطران سيروب المجتمع الدولي ليضغط على الحكومة العراقية لإيجاد حلول عملية، ويقول: "عبر دعم الاستقرار الداخلي لن يكون هناك أي مكان للمجموعات المتشددة التي تدّعي حكم بلادنا. ثم إن هناك حاجة ملحّة لمساعدة الشعب الفقير الذي يعيش دون بيوت، مجرّد من كل شيء. إنها بالحقيقة مأساة".

... / ... Lire la suite

(19/07/2014 : 00:00)
أوروبا أوكرانيا - راهبة بين ضحايا الطائرة التي تم إسقاطها  Voir?

روما توفيت راهبة بين الضحايا الـ 298 للطائرة MH17 والتابعة للخوط الجوية الماليزية التي تم إسقاطها فوق أوكرانيا، والتي كانت متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور. والراهبة تدعى الأخت فيلومانه تيارنان من راهبات القلب الأقدس، وبتلغ من العمر 77 عاما، وكانت بطريقها إلى استراليا بعدما أمضت بعض الوقت في أوروبا، حيث شاركت بدورة حول التجدد الروحي في إيرلندا، ورياضة روحية في فرنسا، واجتماع في انكلترا، بالإضافة إلى ندوة حول العائلة.

وبحسب معلومات لوكالة فيدس، فإن الراهبة، الإيرلندية الأصول واسترالية الجنسية، كانت تعمل كمدرسة في المدرسة الكاثوليكية للبنات المعروفة بمدرسة "القلب الأقدس" روز باي، في ضواحي سيدني منذ أكثر من 30 عاما. وأكدت مديرة المدرسة هيلاري جونستون كروك، تعقيبا على الخبر المحزن، أن الأخت "فيل" كانت من أكثر الأشخاص المحبوبين والقريبين للقلب، فقد ساعدتنا إلى حد كبير على مستوى الجماعة الرهبانية، ولمست حياة الجميع في كينكابل روز باي بطريقة إيجابية وهامة. لقد دمرنا خبر وفات راهبة على هذا القدر من الشهامة، والحكمة، والصبر، والتي كانت محبوبة من الجميع هنا".

وكانت الأخت الراحلة فيلومانه قد شغلت منصب الرئيسة العامة لإقليم إستراليا ونيوزلندا بين العامين 1993 و1999، وكانت تشارك بأعمال الجمعية العامة لرهبنة القلب الأقدس من العام 1994.

... / ... Lire la suite

(19/07/2014 : 00:00)
أفريقيا / مصر - يجري درس مشروع قانون لضمان وتنظيم بناء الكنائس  Voir?

القاهرة - دُعيت لجنة تحقيق إلى وضع الخطوط العريضة لمشروع قانون لتنظيم وضمان إجراءات قانونية واضحة، فيما يتعلق ببناء الكنائس وأماكن العبادة المسيحية في الأراضي المصرية.
وأكد الأنبا بطرس فهيم عوض حنا، أسقف الأقباط الكاثوليك المنيا لوكالة فيدس: "أجتمع في الايام الأخيرة، مفوضين من مختلف الكنائس مع مسؤولين في وزارة العدل، لوضع اقتراحات ملموسة من أجل حل جميع المشاكل المتعلقة بناء الكنائس، الموجودة منذ سنوات عندما كان مبارك في السلطة ".

في التحقيق الأولي، تقتصر مهمة اللجنة على وضع المقترحات الملموسة التي سيتم تقييمها من قبل رؤساء مختلف الكنائس والطوائف المسيحية، وستعرض على الأرجح خلال شهر أغسطس إلى وزير العدل المؤقت إبراهيم الهنيدي.

ويهدف ذلك إلى تقديم عرض موجز لمتطلبات بناء المباني الخاصة بما فيها بناء الكنائس. في جميع الاحتمالات، فإن كنائس الجديدة ستبنى على مسافة لا تقل عن 500 متر عن المساجد وغيرها من أماكن العبادة، لتجنب المضاعفات في الإدارة المشتركة للمناطق، وبخاصة في الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية. وتتراوح مساحة المباني الجديدة للعبادة بين 300و2000 متر مربع وستكون محسوبة وفقا لمعايير موضوعية، على سبيل المثال تجنب تقديم مشاريع واسعة جدا في مناطق يقيم فيها عدد قليل من العائلات المسيحية.

... / ... Lire la suite

(18/07/2014 : 00:00)
آسيا/العراق - آخر العائلات المسيحية تغادر الموصل  Voir?

الموصل يغادر مدينة الموصل ما تبقى من عائلات مسيحية وتتوجّه إلى مدينة أربيل - دهوك، وإلى باقي المناطق الكردية الآمنة. هذا ما أكدته لوكالة فيدس مصادر كلدانية محلية. وكانت أعمال النزوح الجديدة قد زادت وتيرتها في اليومين الأخيرين، بعدما لجأ المتمردين المسلحين السنة المطالبين بالخلافة الإسلامية بتمييز بيوت المسيحيين والشعية بعلامات لمعرفتها. وبحسب مصادر الموقع www.Ankawa.com فإن إخلاء آخر العائلات المسيحية بيوتها جاء نتيجة تزايد أعمال القصف التي قامت بها القوات الحكومية في عدة مناطق في المدينة، بخاصة في أوقات الليل.
ويُعتبر النقص في إمداد المياه، مع الارتفاع الذي لا يُحتمل بدرجات الحرارة من أبرز حالات الطوارئ في سهل نينوى وفي العديد من البلدات الأخرى.

... / ... Lire la suite

(18/07/2014 : 00:00)
آسيا/الأراضي المقدسة - الجيش الإسرائيلي يدخل غزة. رسالة البابا فرنسيس إلى كاثولكيك القطاع  Voir?

غزة شنّت القوات الجوية والبحرية الإسرائيلية غارات كثيفة على القسم الشمالي لقطاع غزة طوال ليل أمس، بالتزامن مع دخول الجيش الإسرائيلي إلى القطاع. وتشارك الرعية الكاثوليكية الصغيرة المكرسة على اسم العائلة المقدسة في غزة في حالات الطوارئ الإنسانية الناجمة عن التدخل العسكري الإسرائيلي في القطاع. وكان الأب خورخيه هيرناندز، الأب الأرجنتيني، مرسَل معهد "الكلمة المتجسد"، قد استقبل في مبنى المدرسة أعداد من العائلات التي فرّت من بيوتها جراء القصف. ومذاك الحين يعمل الأب خورخيه على تأمين المياه والطعام للمشردين.
وتقول الأخت لوديس لوكالة فيدس، وهي من راهبات "الكلمة المتجسد" والساكنة حاليا في بيت جالا بعد مغادرتها لقطاع غزة: "تحدثت إلى عائلات الرعية، فالكل لم يستطع إغماض جفونه بسبب القصف. كانت المنازل ترتج والأطفال يصرخون".

وفي هذا الجو المأساوي، أرسل البابا فرنسيس رسالة قصيرة إلى كاهن الرعية وإلى الجماعة الكاثوليكية الصغيرة في غزة بهدف إظهار قربه منهم. ويقول النص الوجيز الذي نُشر على موقع معهد "الكلمة المتجسد": أنا قريب منكم، من الراهبات، ومن كل الجماعة الكاثوليكية. أنا أرافقكم بصلواتي وبقربي منكم. فليبارككم الرب يسـوع، ولتحمكم العذراء مريم المباركة". وتقول الأخت لوديس لوكالة فيدس: "بالأمس، قام الأب خورخيه بترجمة النص إلى العربية لتفهمها كل العائلات، حيث لمست هذه الرسالة كل السامعين".

... / ... Lire la suite

(18/07/2014 : 00:00)
أفريقيا نيجريا - الرئيس النيجري يطرح موازنة مليار دولار للقضاء على بوكو حرام  Voir?

أبوجا طلب الرئيس النيجيري غودلاك جونسان من الجمعية الوطنية قرضا دوليا قدره مليار دولار لشراء أسلحة جديدة ومعدات متطورة لمحاربة جماعة بوكو حرام. ووفقا لمصادر إعلامية محلية فإن الجيش النيجيري صادر مروحيتين هجوميتين مزودتين بمنظار ليليّ.

فمن الواضح أن الرئيس النيجيري قد عزم اللجوء للطريقة العسكرية للقضاء على بوكو حرام، بعد إصداره عفوا عن الذين يسلمون أسلحتهم من تلك الجماعة .

... / ... Lire la suite

(17/07/2014 : 00:00)
أفريقيا كينيا - الجيش يكتشف أربعة ميادين قتالية إختبأ فيها منفذو هجوم المنطقة الساحلية  Voir?

نيروبي إكتشفت قوات الأمن الكينية ودمّرت أربعة ميادين شبه عسكرية يستخدمها المسلحين الذين ينفذون هجمات إرهابية في مقاطعة لامو على ساحل كينيا، على الحدود مع الصومال منذ حزيران الماضي .

وهذه الميادين كانت مخفية في غابات بوني. وبحسب السلطات، فإن المسؤولين عن الهجمات الإرهابية التي أودت بحياة 80 شهيدا الشهر الماضي هم من الشبيبة الكينية الذين اندمجوا بصفوف حركة "الشباب" الصومالية. لجأت هذه الشبيبة إلى كينيا لزعزعة استقرار الساحل الكيني الذي يعيش فيه سويا خليط عرقي وديني، وذلك بعدما طرد الجيش الكيني حركة "الشباب" من مدن جنوبي الصومال. غير أن هذه المجموعة لا تعتمد على السلاح الذي يصلها من الصومال فقط، بل على معرفة شديدة بأرضية البلاد، بخاصة غابات بوني.

... / ... Lire la suite

(17/07/2014 : 00:00)
آسيا الأراضي المقدس - غزة: ثلاثة صوارخ بالقرب من الرعية الكاثوليكية. تقاتل للبحث عن طعام خلال "الهدنة الإنسانية"  Voir?

غزة تم إعلان هدنة الخمس ساعات من العاشرة صباحا حتى الثالثة من بعد الظهر لعدة أسباب منها: السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى السماح بإخلاء المنطقة من بضع مئات من السكان. هذا، وتستعد ثلاث راهبات من رهبنة الكلمة المتجسد ، واللواتي يخدمن في رعية العائلة المقدسة الكاثوليكية، للرحيل عن القطاع أيضا. وقالت الراهبة البرازيلية الأخت لوديس لوكالة فيدس: "أمس، عند الخامسة مساءً، دمّرت ثلاث صوارخ منزلا قريبا من الرعية. ومنذ عدة أيام، قامت راهبات الأم تريزا مع 28 طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة مع تسعة نساء عجوزات ممن تهتم بهم الراهبات باللجوء إلى الرعية باعتبارها مكانا آمنا. وكلهم سيبقون في غزة جنبا إلى جنب مع كاهن الرعية الأب خورخيه هيرناندز". وتقول مصادر بطريركية اللاتين في القدس لوكالة فيدس أنه منذ الساعة العاشرة بدأت ساعات الصلوات المستمرة أمام القربان المقدس في الرعية، غير أن الذبيحة الإلهية اليوم ستقام "لأجل إحلال المغفرة، والعدل والسلام للجميع".

وفي رسائل قصيرة نشرها معهد الكلمة المتجسّد وصف الأب خورخي والأخت غلادس بالتفاصيل الوضع الذي تعيشه الكنيسة الكاثوليكية كما سكان غزة كلهم. ويقول الأب خورخيه: "ما هو مؤكد هو أن الجرائم في ارتفاع الأمراض تبدأ عوارضها عند الأولاد بسبب الخوف، والضغط النفسي والصدمات، وأيضا بسبب أصوات القصف المستمرة. والأهالي يفعلون ما بوسعهم لتسلية أولادهم باللعب، والفقز، والرقص كلما سمعوا أصوات الانفجارات".

في الوقت عينه، حصدت الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة حتى الساعة ما لا يقل عن 227 قتيلا بين الفلسطينيين، معظمهم من المدنيين. وقد خرج سكان غزة في ساعات الهدنة المحدودة إلى الشوارع للحصول على النقود من المصارف وشراء المواد الأساسية.

... / ... Lire la suite

(17/07/2014 : 00:00)
آسيا/مالاوي - أكثر من 250 أسقفا من شرق أفريقيا في ندوة حول التبشير الجديد  Voir?

ليلونغوي اليوم، في السادس عشر من تموز، تفتتح الجمعية العمومية دورتها الثامنة عشرة في العاصمة المالاوية، ليلونغوي. وبحسب معلومات لوكالة فيدس فإن الحدث سيجمع أكثر من 250 أسقفا من أريتريا، وأثيوبيا، وكينيا، ومالاوي، والسودان، وتانزانيا، وأوغندا، وزامبيا . وسيناقش المجتمعون موضوع "التبشير الجديد عن طريق الاهتداء والشهادة للإيمان المسيحي". وسيلقي أسقف أبرشية لواندا - أوغندا المطران غبريال مبيلينغي كلمة ترحيبية بالمشاركين.

وكان قد سبق انعقاد الجمعية العمومية حملة تبرعات نظمها مجلس أساقفة مالاوي الذي يستضيف الحدث . ويتابع بث هذا الحدث الإعلام الكاثوليكي المحلي وذلك لإشراك السكان بكل الاحداث التي تجري. وستنقل راديو ماريا مالاوي الحفلة الافتتاحية والختامية مباشرة على الهواء.

... / ... Lire la suite

(16/07/2014 : 00:00)
آسيا/العراق - في الوقت الذي تُصادَر فيه بيوتهم، أوامر الخلافة الإسلامية في الموصل: لا مساعدات للمسيحيين والشيعة.  Voir?

أصدرت الميليشيات الجهادية للدولة الإسلامية في العراق والشام ، والتي تسيطر على الموصل منذ التاسع من يونيو الفائت، أوامر بعدم تقديم أية مساعدات غذائية أو أنابيب غاز للشيعة والأكراد ولمن تبقّى من مسيحيين في المنطقة التي أعلن فيها التنظيم خلافة إسلامية. هذا ما أكدته لوكالة فيدس بعض المصادر المسيحية في الموصل بعدما انتشر الخبر على الموقع www.ankawa.com. ووفقاً لما أفاد المسؤول المحلي فضل يونس فإن ممثلي الإمارة الإسلامية قد أعلنوا أن أي انتهاك للقانون سيعاقَب مرتكبوه وفقا للشريعة الإسلامية.

من جهتها، تؤكد مصادر الكنيسة الكلدانية لوكالة فيدس، أنه في إحدى مدن شمال العراق يتم وضع علامات على البيوت التي هجرها المسيحيون. وفي بغداد انتُخب السني سليم الجبوري رئيسا للبرلمان العراقي، مما يعني أن الصف السياسي يتجه إلى بدء عملية تشكيل حكومة جديدة، في الوقت الذي لا تزال تقع فيه ثلث مساحة البلد تحت سيطرة التنظيم الإسلامي المعروف بداعش. وفي الساعات الأخيرة قام الجيش العراقي بشن هجمات لاستعادة مدينة تكريت، مسقط رأس الرئيس السابق صدام حسين، والتي تقع بمعظمها تحت سيطرة هذا التنظيم.

... / ... Lire la suite

(16/07/2014 : 00:00)
أوروبا/إيطاليا - 12 ساعة من الصلوات المتواصلة من أجل السلام في الأراضي المقدسة  Voir?

روما سينضم إلى شبيبة روما، روحيا، أعداد من الشبيبة في مناطق أخرى من إيطاليا والعالم، بما في ذلك القدس، ليصلوا سوية من أجل السلام في الأراضي المقدس لمدة 12 ساعة متواصلة، وذلك غدا السابع عشر من تموز من بازيليك سانت أناستاسيا ال بالاتينو في روما. وتبدأ أمسية الصلاة عند السادسة من بعد ظهر غدٍ بذبيحة إلهية يترأسها مسؤول البازيليك الأب ألبرتو باتشيني، وتستمر الصلوات ساعة بعد ساعة لغاية السادسة من صباح اليوم التالي.

يوم الأحد الفائت، في الثالث عشر من تموز، أطلق البابا فرنسيس "نداءا من القلب لمواصلة الصلاة لأجل السلام في الأراضي المقدسة على ضوء الأحداث المأساوية التي تشهدها المنطقة مؤخرا". وقد رحبت الشبيبة الملتزمة الصلاة من أجل السلام بهذا النداء، ودعت كل الجمعيات والجماعات والحركات لمشاركتها لحظات الصمت، والعبادة، والشفاعة من أجل السلام.

... / ... Lire la suite

(16/07/2014 : 00:00)
أمريكا / المكسيك -الحل لمشكلة الهجرة يمر عبر التغيير الثقافي والاجتماعي  Voir?

مكسيكو سيتي - شارك أمين سردولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين في " ندوة الكرسي الرسولي والمكسيك بشأن الهجرة والتنمية ". وقرأ القاصد الرسولي المونسنيور كريستوف بيير رسالة من البابا فرنسيس جاء فيها: "في مواجهة هذه الحالة الإنسانية الطارئة، أولوية التدبير المستعجل هي لحماية واستيعاب هؤلاء الأطفال بطريقة صحيحة، ومع ذلك فإن هذه التدابير لن تكون كافية إذا لم تكن مصحوبة بسياسات الحصول على المعلومات حول مخاطر الرحلة، وتعزيز التنمية في بلدانهم الأصلية ".

ركزت مداخلة الكاردينال بارولين على اقتراح العمل المشترك من أجل كرامة الإنسان، لمواجهة تحديات الهجرة وتوفير استجابة مشتركة لهذه الأزمة الإنسانية، وقال الكاردينال "الحل لمشكلة الهجرة يمر عبر التغيير الثقافي والاجتماعي، الذي يتيح الانتقال من" ثقافة الإنغلاق إلى ثقافة الضيافة ".

وبينما كان يعقد هذا الاجتماع في المكسيك، أقلعت طائرة من نويفو المكسيك ، الى سان بيدرو سولا ، تقل على متنها 21 طفلاً من هندوراس. وذلك للمرة الاولى منذ أن تعهد الرئيس أوباما بتسريع إعادة الأطفال المهاجرين غير الشرعيين. حيث سجل الأطفال الفارين من العنف والفقر من هندوراس وسلفادور وغواتيمالا، والذين عبروا الحدود إلى الولايات المتحدة رقماً قياسياً، وهذا ما أشعل النقاش حول كيفية حل هذا الوضع الخطير.

... / ... Lire la suite

(15/07/2014 : 00:00)
آسيا العراق - رسالة البطريرك ساكو لمجلس النواب العراقي: الوقت يداهمنا  Voir?

بغداد منذ أن بدأت لقاءات البرلمان العراقي بالانعقاد لتشكيل حكومة جديدة، وأثبتت لقاءاتها أنها مضيعة للوقت، أرسل البطريرك لويس رافايل برسالة إلى البرلمان العراقي. وجاء نداء البطريرك، الذي يُعتبر سلطة دينية مسيحية متواضعة الصوت في العراق، مترافقا مع أصوات السلطات الإسلامية راجيا البرلمان "أن يستعجلوا في الانتخابات الرئاسية الثلاث لتخليص البلاد من المخاطر والفوضى والنزيف".

رئيس الكنيسة الكلدانية إقترح على أعضاء البرلمان العراقي صلاة مقتضبة ولكنها غنية لتلاوتها قبيل بدء لقاءاتهم: "ساعدنا أيها الرب لاستعمال الحوار كي يفهم أحدنا الآخر ونتساعد لنحل الخلافات بعيدا عن القيود والطائفية. ساعدنا رب على نشر السلام والطمأنينة بين شعبنا، فينهض العراق من هذه الأزمة منتصرا. آمين".

... / ... Lire la suite

(15/07/2014 : 00:00)
آسيا/العراق - إطلاق سراح الراهبات والأطفال علامة أمل للجميع  Voir?

بغداد تم بعض ظهر يوم الإثنين الفائت، في الرابع عشر من تموز الجاري إطلاق الراهبتان المخطوفتان والأولاد الثلاثة الذين كانوا قد اعتُقلوا في الثامن والعشرين من حزيران الماضي في مدينة الموصل. والخاطفون مرتبطون بتنظيم داعش . وبحسب مصادر البطريركية الكلدانية في بغداد فإن المحررين الخمسة تركوا الموصل عائدين إلى دهوك الواقعة في كردستان العراق. وذكر بطريرك بابل للكلدان لويس رافايل ساكو لوكالة فيدس أن "الأخت أتور، والأخت مسكينتا، والأولاد الثلاث هم في صحة جيدة. وعملية إطلاق سراحهم تُعتبر بثمابة أمل للجميع، ما يبعث الطمأنينة في النفوس في هذه المرحلة الصعبة".

وأورد رئيس الكنيسة الكلدانية لوكالة فيدس تفاصيل هامة عن خمسة أيام تحت أيدي الخاطفين، فقال البطريرك: "تم وضع الأختان والأولاد الثلاث في منزل حيث قدموا لهم الطعام، ولم يعاملوهم معاملة سيئة. أما هم فقد صلوا كثيرا خلال هذه الأيام. صلوا الصلوات، وسبّحوا الرب، وقدموا المسابح لأجل تحريرهم، ومن أجل السلام في العراق. وقد علمنا من الراهبتين أن أجوبتهن لأسئلة الخاطفين عن كل ما أثير كانت صادقة وشجاعة، ما أعطاهن جرعة أمل". وأكد البطريرك أنه لم يتم دفع أي فدية مقابل إطلاق سراحهم. فالخاطفون سرقوا السيارة، ونهبوا منزل الأيتام الذي تديره الراهبات.

يُذكر بأن الراهبات وضيوفهن إضطروا، تحت وطأة الهجوم الذي شنـّه التنظيم السني بقيادة داعش الذي بدأ في التاسع من حزيران الفائت، إلى ترك المدينة واللجوء لمدينة دهوك - الموصل.

... / ... Lire la suite

(15/07/2014 : 00:00)
أفريقيا/السودان - السلطات السودانية تمنع بناء كنائس جديدة في الخرطوم  Voir?

الخرطوم أعلنت الحكومة السودانية على لسان وزير الشؤون الدينية شاهين عبدالله عن تجميد الطلبات المتعلقة بعملية بناء كنائس جديدة في الخرطوم. وقد برر الوزير أسباب القرار بحجة انخفاض أعداد الجماعات المسيحية في الخرطوم غداة الانفصال عن الجنوب. فبعيد استقلال جنوب السودان في حزيران من العام 2011، فـُرض على الكثير من الجنوبيين مغادرة السودان. وقد اشتكت الكنيسة الكاثوليكية في الخرطوم من التطرف ضد المسيحيين الساكنين في البلاد. ويقول المطران أدواردو هيبورو كوسالا، أسقف أبرشية جنوب السودان في طيبمورا - يامبيو خلال زيارته الأخيرة إلى مركز مساعدة الكنائس المحتاجة: "الوضع القانون لمسيحيي السودان مقلق للغاية".

وذكرت معلومات لوكالة فيدس أنه "على الرغم من أن القانون السوداني يضمن المساواة لكل السودانيين دون تمييز في الدين، فالمسيحيون يُعامَلون ويُعتبَرون مواطنيون من الدرجة الثانية". ويشرح المطران هيبورو قائلا: "لا يحق لرجال الدين المسيحيين الحصول على جواز سفر. غير أنهم متى خرجوا من البلاد فإن عودتهم إلى الديار غير مضمونة. فقد تم طرد العديد من الكهنة، جابرين الأساقفة بالتزام الصمت لأنهم غير مخوّلين التعبير عن رأيهم". أما الأشخاص الأكثر تهميشا هم أصحاب الإيمان المشترك، كما هو الحال مع مريم يحيى إبراهيم إسحق، تلك الفتاة المحكومة بالإعدام بتهمة الردة.

ويذكـّر الاسقف قائلا: "كان إيمان مريم واضحا للجميع. لكن فجأة، في أحد الأيام، تم تهديدها والحكم عليها. ولم تحرّك الحكومة السودانية ساكنا، تاركة مصير الفتاة تحت رحمة القادة المسلمين". وبعد ضغوطات دولية تم إطلاق سراح مريم، بشرط أن تترك السودان.

... / ... Lire la suite

(14/07/2014 : 00:00)
الفاتيكان - البابا فرنسيس يطلق نداءا من القلب: "واصلوا الصلاة من أجل السلام في الأراضي المقدسة"  Voir?

حاضرة الفاتيكان أطلق البابا فرنسيس بعد صلاة التبشير الملائكي مع الحجاج الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان نداءا من أجل الأراضي المقدسة قائلا: "على ضوء الأحداث الأخيرة التي تجري في الأراضي المقدسة أتوجّه إليكم جميعا بنداء من القلب طالبا أن تستمروا بالصلاة من أجل السلام هناك. لا أزال أذكر جيدا لقاء الصلاة الذي تم هنا في الفاتيكان مع البطريرك بارتلماو، والرئيس بيريز، والرئيس عباس، ومعهم قدمنا الصلوات من أجل السلام، وشهدنا على دعوتهم لكسر حلقة الحقد والكراهية.

البعض يعتقد أن ثمار اللقاء ذهبت سدى. لست من هذا الرأي، لأن الصلاة تساعدنا ألا نستسلم للشر وندع العنف والحقد يحل محل الحوار والمصالحة. لذلك أوجّه بالدعوة إلى الأطراف المعنية، وأحث المسؤولين السياسيين على الصعيد المحلي والعالمي ألا يدّخروا جهدا أو صلاة إلا ويوظفوها من أجل وضع حد للأعمال العدائية، وإنجاز السلام المرجوّ، وذلك من أجل خير الجميع. أدعو الجميع هنا للمشاركة في الصلاة. . والآن أيها الرب، ساعدنا، وامنحنا السلام، علّمنا سبل السلام، قدنا إلى السلام. إفتح أعيننا وقلوبنا، وأعطنا شجاعة لنقول "لا للسلام مجددا" [. . .].

فالحرب تدمّر كل شيء. أغرس فينا يا رب الشجاعة لاتخاذ خطوات ملموسة من أجل بناء السلام [. . .]. أخلق فينا رغبة لنسمع صراخ المواطنين الذين يتضرعون لتتحول أسلحتنا إلى أداة سلام، وخوفنا إلى ثقة، وصراعنا إلى غفران. أمين".

... / ... Lire la suite

(14/07/2014 : 00:00)
أفريقيا تانزانيا - الأساقفة للجمعية التأسيسية: لديكم واجب أخلاقي في أن تعطوا البلاد دستورا جديدا  Voir?

دار السلام في كلمة إلى الجمعية التأسيسية توجّه الأساقفة الكاثوليك في تانزانيا بالقول: "لديكم واجب أخلاقي بالتحضير لدستور جديد. لا يمكننا العودة إلى دستور العام 1977 ففيه مجازفة بالعودة إلى التوترات، ويهدد السلام".

وفي رسالة لوكالة فيدس اشتكى الأساقفة من أن أعمال الجمعية تميّزت من شباط إلى نيسان "بالفتنة، والعدوان، والتدمير، وعدم احترام الآخر، بالإضافة إلى الملاسنات، واستخدام مصطلحات شائنة. إنه لمنظر محزن أن ترى هذا في جمعية محترمة".

والدستور الجديد الذي هو قيد الدرس يرمي إلى إنشاء دولة إتحادية مع إعادة النظر بالولايتين الفدراليتين: تاغانيكا وزانزيبار. وتختم الرسالة بالقول: "نحن بحاجة إلى دستور يعطي الشعب أكبر قدر من المشاركة في تحديد الأولويات، والتقرير حول كيفية استعمال السلطة في خدمة الجميع، غير مفصّلة على قيام أشخاص. نحن بحاجة إلى دستور جديد تسود فيه العدالة على الجميع، ويوفر الخير العام واحترام كرامة الآخر للجميع. حاجتنا إلى دستور يمنع فيه سوء استخدام السلطة والفساد".

... / ... Lire la suite

(12/07/2014 : 00:00)
أوروبا- المملكة المتحدة - الاتجاهات العالمية 2045: تحديات العالم وفق وزارة الدفاع البريطانية  Voir?

لندن جاءت بعض دراسات وزارة الدفاع البريطانية "الاتجاهات الاستراتيجية العالمية لما بعد العام 2045" والتي نُشرت مؤخر ا، لتؤكد ما يلي: تستمر الأديان في أن تكون العنصر الأساسي في تحديد هوية الفرد. وتوقعت الدراسة أن تنمو الجماعات الإنجيلية في أمركا اللاتينية، وآسيا، وأفريقيا، بينما يستمر الاسلام كدين مهيمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبحلول العام 2045 ستكون الصين قابلة لاستيعاد بعض الجماعات المسيحية والاسلامية العالمية.

وتسلط الدراسة الضوء على أنه وبحلول العام 2045 سيعيش 70% من سكان العالم في المدن، وهو الاتجاه الذي يفرض تحديات حاسمة بالنسبة إلى البلدان الافريقية بشكل خاص. هذا، ويعيش اليوم حوالي ميليار نسمة في ضواحي المدن والأحياء الفقيرة من دون الحاجات الاساسية، والرقم مرشح للوصول إلى 3 مليار نسمة.

وتتابع الدراسة قولها أنه إن لم يتم معالجة مشكلة التحضّر بسياسات مناسبة فالأمور ستتجه إلى مشاكل اجتماعية خطيرة يخلق فيها بعض المجرمين والارهابيين مناطق خاصة بهم. وبحسب التقرير فإن التطورات العلمية والتكنولوجية ستشكل تحد جديد أمام أخلاقيات علم البيولوجيا: نمو جسم الإنسان مع الأجهزة ذات التقنية العالية، وتطور السلوك الإنساني نفسيا وجسديا، والآلات التي يمكنها قراءة العقل البشري، بالإضافة إلى الآلات التي باتت تحل محل الإنسان في عدة مهام، وتدمّر بالتالي حياته المهنية وتقضي على ما بين 8.3 و10.4 مليون فرصة عمل.

... / ... Lire la suite

(12/07/2014 : 00:00)
آسيا/سريلنكا - الكفاح من أجل الحياة لـ 40.000 أسرة ترأسها نساء في منطقة الحرب السابقة  Voir?

فاليبونام تقع بلدة فاليبونام على بعد 322 كلمترا شمالي العاصمة السريلنكية كولومبو، وهي واحدة من أكثر المناطق النائية التي عرفت الحرب الأهلية التي وقعت في البلاد. الوصول إلى البلدة شبه مستحيل بسبب طراقاتها الترابية، إذ لا أضواء، ووسائل الاتصال تظهر فيها وتختفي، كما أن أقرب مركز للشرطة إلى وسط قطاع مولايتيفو، والذي دمره الصراع، يبعد أميالا. هنا يصعب حتى على الرجال الأقوياء العيش بمفردهم في المنازل. أما بالنسبة إلى النساء اللواتي يتحملن مسؤولية أسرهن، فالوضع أسوء بكثير. ففي الإقليم الشمالي للبلاد، والذي دمرته الحرب، هناك ما بين 40.000 و55.000 امرأة مسؤولة أسرة تكافح من أجل الحياة، وفقا للوكالات الإنسانية في المنطقة.

ففي تموز من العام 2013 وجدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 40% من مجمل النساء، و467.000 ضمنا من النساء اللواتي عدن من النزوح الذي فرضته عليهن الحرب الأخيرة، أنهنّ لا يزلن خائفات من العيش وحدهن في بيوتهن، في حين أن هناك 25% منهن، يجدن أنفسهن خائفات من الخروج لوحدهن من بلداتهن. وبحسب بيانات مجموعة Durable Solutions Promotion Group وائتلاف المنظمات والوكالات الدولية من المتطوعين، فإن أطفال النساء الـ 40.000 مسؤولات عن أسر، هم أكثر عرضة للاعتداءات الجنسية. وبالرغم من هذه الأرقام المثيرة للذعر، ووفقا لعمّال الإغاثة في المنطقة، فإن النساء اللواتي يُعِلنَ أسرهنّ هن من أكثر النساء اللواتي يقاومن في منطقة النزاع السابق.

... / ... Lire la suite

(11/07/2014 : 00:00)

Dernière mise à jour : 25/07/2014 : 03:10


Langues
Technique
Recherche



Lettre d'information
Pour avoir des nouvelles de ce site, inscrivez-vous à notre Newsletter.
S'abonner
Se désabonner
146 Abonnés
Nouvelles des Amis
^ Haut ^