Diocèse d'Alger
Diocèse de Constantine
Diocèse de Laghouat-Ghardaïa
Diocèse d'Oran
Nouvelles des Amis - www.fides.org/ar

أخبار وكالة فيدس


أخبار وكالة فيدس


أوروبا/ هولندا – صرخة كاريتاس: صيف الكوارث الإنسانية يُنضب موارد منظمات الإغاثة  Voir?

أمستردام – "تسبب صيف الكوارث الانسانية بجفاف صناديق منظمات الإغاثة الدولية التي لن تتمكن في القريب العاجل من الاهتمام بالسكان المتضررين في العالم بأسره من تابعات النزاعات الدامية. وتُشير هذه الصرخة التي أطلقها بدايةً فرع كاريتاس في هولندا قبل ان تتبناه كاريتاس الدولية الى "ملايين الأشخاص الذين ينتظرون تدخلات الإغاثة في سوريا وغزة وجنوب السودان ومناطق أخرى تشهد ايضاً نزاعات" في وقتٍ لم تعد فيه أكبر شبكات التدخل الانساني مثل الصليب الأحمر وأطباء بلا حدود والمنظمات التابعة للأمم المتحدة قادرة على تلبية طلبات المساعدة.

ويُشير النداء الى انه "إضافةً الى الأزمات في سوريا وغزة والعراق، تدور نزاعات منسية في وسط افريقيا وجنوب السودان." واضطرت كاريتاس هولندا في الفترة الأخيرة الى تغيير وجهة تمويلها للاهتمام بحالات طوارئ جديدة فحولت الى مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان أموالاً كانت قد رصدتها أساساً لجمهورية أفريقيا الوسطى.

ويؤكد المسؤول عن الطوارئ الانسانية في كاريتاس الدولية ألبير هان، ان المشاكل في رصد الأموال تتزايد خاصةً تلك الموجهة الى مناطق النزاع. وأشار الى ان "الموارد المتاحة تتقلص ولا يسعنا تقديم المساعدة المناسبة لمالي ونيجيريا وبلدان افريقية اخرى تدميها النزاعات. نعمل بفعالية كبيرة ايضاً على جبهات الكوارث المنسية التي لم يعد يجد فيها الاعلام مادة مثيرة ومنها كارثة ميانمار والجفاف في منطقة الساحل. وتنقصنا الموارد ايضاً لكي نتمكن من القيام بما نريد فعله في هذه المناطق." وبحسب مسؤول كاريتاس، "تسببت التخفيضات الجذرية التي قررتها الحكومات خلال السنوات الماضية في مجال الموارد المخصصة للتنمية والطوارئ ابوضعٍ بات من الصعب تحمله الآن."

... / ... Lire la suite

(01/09/2014 : 00:00)
أفريقيا/ليبيا – القاصد الرسولي في طرابلس يشهد: "لم نعد نسمع دوي انفجارات والوضع يبدو أكثر هدوءاً "  Voir?

طرابلس – أعلن القاصد الرسولي في طرابلس المونسنيور جوفانّي مارتينيللي لوكالة فيدس ان " الوضع أصبح تحت السيطرة الى حدٍّ ما فهو أكثر هدوء وسكينة في الايام الماضية. ولم نعد نسمع دوي الانفجارات ونأمل بعون اللّه ان يدوم ذلك."

وكانت العاصمة الليبية قد وقعت في قبضة الميليشيات الإسلامية بعد ايام من الاشتباكات مع ائتلاف من الميليشيات العدوة. وأضاف المونسنيور مارتينيللي: "لم نجد حتى الآن صعوبة كمجتمع مسيحي فالمؤمنين لا يزالون يقصدون الكنيسة حتى ولو كانت اعدادهم قليلة.

ونحتفل يوم الجمعة المقبل بذكرى الطوباوية الأم تيريزا من كالكوتا ونتوقع ان يكون عدد المؤمنين المشاركين أكبر." وختم المونسنيور مارتينيللي بالقول: "استمروا في الصلاة من اجل ليبيا لكي يعود اليها السلام."

... / ... Lire la suite

(01/09/2014 : 00:00)
أفريقيا / السنغال – توصيات النائب العام لأبرشية داكار بشأن فيروس إيبولا: "الحذر وعدم الهلع"  Voir?

داكار – تتحرك الكنيسة الكاثوليكية في السنغال من أجل المساهمة في الوقاية من انتشار فيروس إيبولا بعد أن اعلنت السلطات في 29 أغسطس عن أول إصابة في البلاد.
ودعا النائب العام لأبرشية داكار، المونسنيور ألفونس سيك في بيانٍ حصلت وكالة فيدس على نسخةٍ عنه كل المؤمنين الى "توخي الحذر وعدم الهلع". وكان سبق للمونسنيور ان التقى مسؤولين من وزارة الصحة السنغالية للتباحث بالإجراءات الواجب اعتمادها من أجل تلافي انتشار المرض.

وكتب المونسنيور سيك: "ندعو اخواننا الكهنة الى تخصيص فترة من القداس للتذكير بتوصيات الوقاية التي وضعتها وزارة الصحة والى نشرها بكلّ الوسائل الممكنة". ومن الممكن تحميل هذه التوصيات من الموقع الإلكتروني الخاص بأبرشية داكار www.seneglise.sn

وأشار المونسنيور الى أنه من الواجب" نشر المعلومات باللغات المحلية والوطنية لضمان تواصل أفضل ومنع تداول الشائعات والاعتقادات الخاطئة المرتبطة بالخرافات".
وتسبب وباء إيبولا حتى الآن بمقتل أكثر من 1500 شخص في دول غرب أفريقيا المتأثرة بالفيروس - ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا – وبوفاة 120 طبيب وممرض.

... / ... Lire la suite

(01/09/2014 : 00:00)
أفريقيا / الكاميرون - هل تستر بوكو حرام عن جرائم عصابة محلية في الكاميرون؟  Voir?

ياوندي – أكد جيش الكاميرون أنه أحبط هجوماً لبوكو حرام على الحدود مع نيجيريا مشيراً الى ان 27 عضواً من بوكو حرام قتلوا خلال الاشتباكات. وأكدت السلطات المحلية في ياوندي انها ساعدت آلاف الجنود النيجيريين الذين كانوا قد انسحبوا الى الاراضي الكامرونية بعد هجوم بوكو حرام على طول الحدود النيجيرية على العودة الى وطنهم.

وذكرت الصحافة الكامرونية فرضية تفيد بأنه وفي أقاصي شمال الكامرون في منطقةٍ على الحدود مع نيجيريا، نشأت عصابة محلية مستخدمةً قناع المجموعة النيجيرية للتستير عن اعمالها ومنها خطف العديد من الأجانب خلال الأشهر الـ18 الماضية ومنهم الأب الفرنسي فيديي دونم الذي خطف في أكتوبر 2013 قبل الافراج عنه في 31 ديسمبر وراهبة كندية تمّ أيضاً الافراج عنها في 31 مايو.فلم تتبنى بوكو حرام أي من عمليات الخطف أو الهجمات التي نسبت إليها في الكامرون.

وتُشير بعض المصادر الى انه تم اكتشاف في موقع خطف أحد الآباء عن ذخائر من صنع اسرائيلي ما يُشير الى تواطؤ محتمل بين الخاطفين والقوات النظامية. وبحسبب هذه الفرضية، يبدو ان بعض السياسيين المناهضين لسياسة ياوندي الحالية قد جندوا العديد من شبان المنطقة بهدف إنشاء مجموعة مسلحة تُمول من أجل خطف المواطنين الأجانب من بين جملة أمور فكانت بوكو حرام الوصية على أعمال شركائها في الكاميرون.

... / ... Lire la suite

(29/08/2014 : 00:00)
آسيا/الفيليبين - الأساقفة الكاثوليك: سنساهم في مواجهة داعش  Voir?

مانيلا ستقوم الكنيسة الكاثوليكية في الفيليبين بواجبها لمواجهة تنظيم داعش التي تخيف سكان شمال العراق: هذا ما وعد به رئيس مجلس أساقفة الفيليبين المطران سقراط فيّاغاس، عارضا مساعدة الكنيسة الفيليبينية في الداخل والخارج.

وكما علمت فيدس، فإن كنيسة الفيليبين تتوق للمساعدة، وذلك من خلال جمع التبرعات والوقوف بجانب إخوانهم المسيحيين والأقليات في العراق، بسبب العنف الذي تمارسه الجماعات الإسلامية بحقهم. ومن ناحية أخرى، تساهم الكنيسة في حملة التخفيف من رغبة سكان جنوب الأرخبيل، حيث يعيش حوالي 6 ملايين مسلم، الانضمام إلى ما يسمّى الخلافة الإسلامية وأعمال العنف.
وذكّر رئيس الأساقفة بازدراء "عملية الاعتداء على الناس، وقطع الرؤوس، وكافة أنواع العنف التي تُظهر الانحراف التام عن التعاليم الدينية". وقال: "إن عملية الذبح والقتل والتدمير باسم الله هي رسالة رهيبة إلى كل العالم. فالحقيقة أن الدين أصبح أداة للقتل، وبات الإيمان مصدرا موّلدا للشر".

فكنيسة الفيليبين تشعر بالقلق إزاء تزايد حركات التطرف الإسلامي المسلح والمتزايد، حتى في الفيليبين، مثل حركة "أبو سياف" الإسلامية التي تدعم تنظيم داعش، في الوقت التي وقّعت فيه جهات إسلامية أخرى في البلاد مثل جبهة التحرير الإسلامية، معاهدة مع حكومة مانيلا برفض ذاك التنظيم وبعدم دعمه. وبحسب بعض التقارير، فإنه من المرجّح أن تكون بعض الجهات الإسلامية في البلاد قد سافرت للقتال إلى جانب الإسلاميين في العراق وسورية، غير أن حكومة الفيليبين تدرس إمكانية إنشاء مركز لرصد تحركات مواطنيها في الشرق الأوسط.

... / ... Lire la suite

(29/08/2014 : 00:00)
آسيا/لبـنان - نداء بطاركة الكنائس الشرقية: "المسيحيون والاقليات في خطر، أوقفوا العنف"  Voir?

بيروت ندد بطاركة الكنائس الشرقية بـ "الجرائم بحق الإنسانية، وبحق المسيحيين واليزيديين والأقليات الأخرى" التي يرتكبها تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام ، وذلك في بيان صدر عنهم عقب انتهاء اجتماعهم الذي تم في الصرح البطريركي الماروني في بكركي .

وأشار البطاركة إلى أن الحضور المسيحي مهدد في عدة بلدان عربية، بخاصة في مصر، وسورية، والعراق. ويقول البيان، التي حصلت عليه فيدس: "مسيحيو هذه البلدان وقعوا ضحية الاعتداءات والجرائم البشعة، والتي أدت بهم إلى الهجرة خارج أراضيهم بعدما كانوا يعيشون فيها لأكثر من ألف سنة. فالحضارة العربية والإسلامية هي ثروة إنسانية، وثقافية، وعلمية، واقتصادية، ووطنية هامة". ويذكّر البطاركة بالكارثة " الكبرى التي ألمّت بمسيحيي الموصل في العراق، حيث هجر سكان 13 بلدة مسيحية ويزيدية أراضيهم في سهل نينوى إلى أربيل".

فبعد إجبار أكثر من 120 ألف شخص على الهجرة، إستباح داعش حرمة الكنائس والمساجد والمجامع، وهدم المنازل المهجورة، والتي اضطر ساكنوها للرحيل إلى إربيل في إقليم كردستان العراق وإلى دهوك . وبعد تقديم الشكر للذين وهبوا مساعدات إنسانية للاجئين، طالب البطاركة بإجراءات حاسمة "للأعمال الإجرامية" لتنظيم داعش. وطلبوا أيضا إلى كل المؤسسات الإسلامية لإعلان رفضهم لهذا تنظيم ولكافة التنظيمات المماثلة، مَن بتصرفاتهم "يشوّهون صورة الإسلام في العالم".

وفي نهاية اللقاء، إستقبل رؤساء الكنائس الشرقية السفير البابوي في بيروت المونسنيور غابريال كاتشا، وسفير الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، والممثل الشخصي لأمين العام الأمم المتحدة في لبـنان، والمدير العام لسفارتي فرنسا والصين.

... / ... Lire la suite

(28/08/2014 : 00:00)
آسيا/ الهند – هل يشمل منع الكحول خمر القداس؟  Voir?

كوشي – دخل استخدام الخمر خلال قداس الكاثوليك الجدال السياسي العام في ولاية كيرالا: فقد أعلن رئيس وزراء الولاية الهندية الجنوبية - حيثُ تبلغ نسبة المسيحيين 20% من السكان – قرار المجلس المحلي بمنع بيع وشراء المشروبات الروحية في الولاية ضمر إطار عملية تدريجية ستمتد على مراحل عديدة لكي يصبح هذا المنع منعاً تاماً في غضون بضع سنوات.

وبحسب معلومات وكالة فيدس، روجت بعض المجموعات الهندوسية من أجل أن يسري المنع على الاحتفالات المسيحية أيضاً. وأشار رئيس حزب المؤتمر في كيرالا الى ان لا صحة للشائعات التي تفيد بوضع عريضة لمنع الخمر في الكنائس قائلاً إن استخدام الخمر هو جزءٌ من طقوسٍ وتقاليد ترقى الى آلاف السنين وبأن المنع سيكون بمثابة "تدخل خطير في الشؤون الدينية."

ويهدف المنع الى الحد من استخدام الكحول والإدمان عليها من خلال التقليص التدريجي لمنح تراخيص البيع. فعلى سبيل المثال، وابتداءً من 1 أبريل 2015 لن تستطيع سوى فنادق الخمس نجوم تقديم الكحول. وتعتبر كيريلا أكثر ولاية تستهلك الكحول في الهند إذ بلغ معدل الفرد في السنة 8.3 ليتير في حين ان المعدل الوطني للفرد لا يتجاوز الـ4 ليتر.

وأعلنت الكنيسة الكاثوليكية والمنظمات الإسلامية في الولاية عن موافقتها على الإجراءات الحكومية التمهيدية الآيلة الى المنع التام من أجل حماية الصحة العامة والحد من آفة الادمان على الكحول.

... / ... Lire la suite

(28/08/2014 : 00:00)
آسيا/ باكستان – أزمة سياسية واجتماعية: والحوار السبيل الوحيد بالنسبة للمسيحيين  Voir?

اسلام اباد – قال الأب ايمانوييل يوسف، المدير الوطني للجنة أساقفة باكستان المعنية بشؤون "العدالة والسلام" لوكالة فيدس تعليقاً على الوضع الدقيق الذي تشهده البلاد: "إن السبيل الوحيد للتطرق الى الأزمة السياسية والاجتماعية الحالية ومعالجتها هو الحوار ضمن إطار القانون والدستور بعيداً كلّ البعد عن الأساليب الشعبوية."

ويحتل 20 ألف متظاهر العاصمة اسلام اباد وهم ينتمون الى حزبَين معارضَين: الحركة الباكستانية من أجل العدالة التي يقودها لاعب الكريكيت السابق عمران خان وحركة الشعب الباكستاني برئاسة الداعية الإسلامية طاهر القادري. وتطالب الحركتان باستقالة رئيس الوزراء نواز شريف وحل البرلمان. وصدر حكم قانوني بحق نواز شريف بعد المداهمة التي أجرتها الشرطة والتي أدت الى مقتل 14 شخصاً وجرح 100 ومن بينهم أعضاء من حركة القادري في 17 يونيو في لاهور.

وقال الأب ايمانوييل مفسراً: "اقترح بعض القادة السياسيين حلاً لم يحالفه حتى الساعة النجاح. علينا أن نؤيد مسار الحوار والتخلي عن المواقف المتصلبة. وبحسب دستورنا، تحتاج استقالة رئيس الوزراء الى موافقة البرلمان لا الى الاحتجاج في الساحات." ولا يزال الاحتجاج حتى الآن سلمياً ويُشير مدير اللجنة الى ان "مواقف مثل مواقف القادري خطيرة وقد تؤجج العنف وما له من تابعات خطيرة قد تصل الى انقلاب عسكري. وانطلقت باكستان منذ سنوات قليلة في قارب الديمقراطية التي لا تزال حتى الساعة هشة. فعلينا حمايتها. واستولى الجيش على الحكم أربع مرات خلال تاريخنا الوطني ونحن لا نريد لهذه التجربة ان تتكرر مرةً خامسة."

وقال خاتماً: "إن الأكيد هو ان بعض هذه المطالبات محقة مثل مكافحة الفقر والفساد أو ضرورة توزيع الكهرباء بطريقةٍ متساوية على الجميع. إلا ان العدالة لا تنفصل عن السلام والطريق الواجب اعتماده هو المطالبة دائماً بطريقةٍ سلمية مع مراعاة حقوق الجميع والديمقراطية."

... / ... Lire la suite

(26/08/2014 : 00:00)
أفريقيا/نيجيريا - المطران كيغاما يسأل الحكومة بعدما أنكرت احتلال تنظيم بوكو حرام مدينة غوساو: "أنعرض لكم الفيديو؟"  Voir?

أبوجا "نريد أن نرى دليلا حسيا واحدا على ما تؤكده الحكومة التي تزعم أن الأراضي التي احتلتها جماعة بوكو حرام وأعلنت فيها الخلافة الإسلامة قد تم استرجاعها من قبل السلطات". هذا ما يؤكده لوكالة فيدس رئيس أساقفة جوس ورئيس مجلس أساقفة نيجيريا، بعدما قام تنظيم بوكو حرام على لسان أبو أكبر محمد شاكاو بإعلان الخلافة الإسلامية في نيجيريا.
وتقع غوساو في شمال شرق نيجيريا، والتي تسيطر عليها في الوقت الراهن ميليشيا بوكو حرام الإسلامية.

ويقول المطران كيغاما: "لا تزال الحكومة تنكر ذلك إلى الآن. نريد أن نرى دليلا حسيا من قبلها ، وهو أن ترينا عبر أشرطة الفيديو دوريةً للجيش النيجيري في شوارع غوساو، وأن المحال التجارية مفتوحة، وتبيّن لنا تحركات السكان في المدينة. نعم، نريد أن تقنعنا الحكومة بأن جماعة بوكو حرام ليست هي من يسيطر على المنطقة".

ويأسف المطران كيغاما "للإنكار المستمر للحكومة التي لا تحمل دليلا مدعوما بالحقائق، مما يجعلنا نعيش في حالة من الشك". ويختم المطران بقوله: "لقد حان الوقت لوضع حد لأنصاف الحقائق: إذا كان جنودنا قد اضطروا للفرار من وجه جماعة بوكو حرام، فالسبب يعود لعدم تزويدهم بالأسلحة الكافية، فلنقل الأمور بصراحة، هم أصحاب القرار، ويمكنهم إيجاد حل".
وبحسب بعض المصادر الصحفية، فإن حوالي 500 جندي نيجيري هربوا مع الآلاف من المدنيين من وجه جماعة بوكو حرام من مدينة غامبورو نغالا إلى فوتوكول، وهي مدينة في الكاميرون محازية لنيجيريا.

... / ... Lire la suite

(26/08/2014 : 00:00)
أمريكا/البرازيل - إفتتاح ندوة حول "الحركة المسكونية والرسالة"  Voir?

ساو باولو تستقبل مدينة فارغم غراندي باوليستا بين الواحد والعشرين والرابع والعشرين من آب الجاري ندوة حول "االحركة المسكونية والرسالة". هذا الحدث، الذي ينظمه المجلس الوطني للكنيسة المسيحية في البرازيل بالتعاون مع جامعة بارانا الحبرية الكاثوليكية، والجمعية المسكونية، والعلمانيين والمُرسَلين والمجلس الأسقفي البرازيلي، سيُعقد في مركز ماريابولي جيناتا.

وبالإضافة إلى مناقشة وثيقة "الشهادة المسيحية في عالم متعدد"، سيكون على الضيوف التفكير في المسار التاريخي للحركة المسكونية في البرازيل، من خلفية المجلس الإقليمي لأساقفة مناطق الشمال الشرقي، والمجمع الفاتيكاني الثاني.

هذا بالإضافة إلى التطرق إلى التحديات التي تواجه الشهادة والرسالة المسيحية، كما هو عنوان الندوة، من منطلق لاهوت الإندماج والحوار.
وفي رسالة إلى وكالة فيدس، فسيتم تسليط الضوء على أهمية هذا الحدث في زيادة أنشطة التنشئة المسيحية في المناطق التي أتى منها المشاركون.

... / ... Lire la suite

(22/08/2014 : 00:00)
أفريقيا/نيجيريا - أكثر من 11.000 نسمة يفرّون من قراهم بعد احتلالها من قبل جماعة بوكو حرام الإسلامية  Voir?

أبوجا قامت جماعة بوكو حرام باحتلال مدينة غوساو في مقاطعة بورنو شمال شرق نيجيريا، الأمر الذي تسبب بهروب أكثر من 11 ألفا من السكان. هذا ما يؤكده الإنذار الذي أطلقه أساقفة نيجيريا تعليقا على التغييرات الاستراتيجية لجماعة بوكو حرام الإسلامية التي لا تقتصر فقط على القيام بالهجمات، بل وأيضا السـيطرة على ما أمكنها من المناطق النيجيرية .

تقع مدينة غوساو على الحدود مع الكاميرون، في منطقة تهديد دائم لجماعة بوكو حرام، حيث تم اختطاف الكثير من الرعايا الأجانب في العام المنصرم، بينهم كهنة وراهبات. ووفقا لمكتب الامم المتحدة للشؤون الإنسانية، فمن أيار العام 2013، عندما أعلنت الحكومة النيجيرية حالة الطورائ في كل من ولاية أداماوا، وبورنو، ويوبيه، إلى اليوم، هرب أكثر من 650 ألف نسمة بسبب العنف الذي تمارسه جماعة بوكو حرام الإسلامية.

... / ... Lire la suite

(22/08/2014 : 00:00)
أفريقيا/جنوب أفريقيا - الأساقفة الكاثوليك: من غزة إلى سورية، إلى العراق، إننا نشهد إفلاس أخلاقي للحرب الحديثة  Voir?

جوهنسبورغ "من أماكن مختلفة في القارة الأفريقية، إلى سورية، وصولا إلى العراق والآن غزة، يشهد العالم دليلا صارخا ومثيرا للقلق ذاك الافلاس الأخلاقي للحرب الحديثة". هذا ما يؤكده أساقفة جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وجمهورية سوازيلاند في بيان صادر عقب اختتام أعمال الجمعية العمومية لمجلس أساقفة جنوب أفريقيا الكاثوليك.

"فالحرب الدائرة أصبحت بلا نهاية، وهي مستديمة، كما هو الأمر في غزة. ولا حلولا تلوح في الأفق. فالحرب لن تقود إلى المصالحة، لا بل سترسخ ثقافة الحقد والانقسام بين الأطراف". ودعا الأساقفة إلى رفض كل أشكال العنف ما يجعل الأمل ضئيلا بالتوصل إلى سلام دائم".

ويصف الأساقفة عملية طرد المسيحيين من قراهم "بالمثيرة للإشمئزاز"، وقيّموا شهادة هؤلاء المسيحيين الذين يشكلوان تراثا يعود إلى ألفي عام: "إن تدمير الكامل لأبرشية تاريخية مليئة بالحماس، وطرد عائلات من قراهم بسبب تمسكهم بدينهم هو بحد ذاته جريمة إنسانية". ويضيف الأساقفة: "إننا نحمل في قلوبنا وصلاتنا حتى التقاليد الدينية الأخرى الموجودة في العراق، الذين يُعانون من المُر نفسه الذي يعانيه المسيحيون".

ويختم بيان الأساقفة: "نحن مُعجبون بالتعاليم العظيمة عند الإسلام، لا سيما الالتفاتة للفقراء والمحتاجين. لذلك نطلب من كل المسلمين الذين يؤمنون بالإنسانية المشتركة للضغط على المتطرفين لوقف عملية الاضطهاد الدينية العميقة، والبحث على السلام الذي يدعو إلى الإسلام".

... / ... Lire la suite

(21/08/2014 : 00:00)
آسيا/سورية - البطريرك الكلداني: لا للميليشيات الطائفية  Voir?

إربيل يُعتبر الدفاع عن النفس حق مشروع. "ولكن الدولة هي المولجة أولا حق هذا الدفاع"، في حين أن الميليشيات التي تميّز الناس بحسب عرقهم ودينهم "يمكن أن تدمّر العراق". هكذا، وبحسب مصادر لبـنانية استشارتهم وكالة فيدس، عبّـر بطريرك بابل للكلدان لويس رفايل ساكو الذي يشارك في المبادرات والاجتماعات التي ينظمها مجلس أساقفة الشرق الأوسط المنعقد في العشرين من آب الجاري في إربيل، عاصمة إقليم الحكم الذاتي الكردستاني في العراق، وذلك للتعبير عن قربهم من اللاجئين الهاربين من الموصل وباقي المدن الواقعة تحت سيطرة تنظيم الخلافة الإسلامية.

ففي الثامن عشر من آب الجاري، أعلن رئيس منطقة الحكم الذاتي الكردستاني مسعود البرزاني عن استعداده لتسليح أي متطوّع مسيحي بغية تشكيل ميليشيا للدفاع عن النفس بوجه الجهاديين. وقال بطريرك الكلدان أنه، وفي الوضع الراهن، إنه أصبح ممكنا، دستوريا، ومقبولا الاقتراح المطروح بإنشاء منطقة حكم ذاتي مسيحي في سهل نينوى، مضيفا أن "أي نتيجة صادرة عن هذا الاقتراح يجري العمل بها من خلال الحوار وليس من خلال الصراع".

ويضم الوفد البطاركة الذي يزور العراق حاليا، بالإضافة إلى بطريرك الكلدان، البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الروم الملكيين غريغوريوس الثالث لحام، وبطريرك السريان الكاثوليك إغناطيوس يوسف الثالث، وبطريرك السريان الأرثوذكس إغناطيوس أفرام الثاني.
08-2014

... / ... Lire la suite

(21/08/2014 : 00:00)
أمريكا / كولومبيا -قال الكاردينال سالازار غوميز " يمكن للرحمة فقط أن تجعل العدالة واقعا"  Voir?

بوغوتا -قال الكاردينال روبن سالازار غوميز ان "كولومبيا قادرة على الرحمة"، وذلك خلال المؤتمر الرسولي العالمية الثالث من أجل الرحمة "WACOM"، الذي عقد بين 15 إلى 19 من أغسطس في بوغوتا، وشارك بالمؤتمر 4 كرادلة و7 أساقفة و50 كاهن وعدة مئات من المتدينين والعلمانيين من جميع أنحاء العالم.
وقال الكاردينال في كلمته أنه على الرغم من الحرب لـ 50 عام بين الأشقاء، " يمكن من خلال رحمة الله فقط التخلي عن توجهات الكراهية، ويمكن بناء دولة تقوم على العدالة الاجتماعية والتسامح والسلام ".

وخلال المؤتمر، عقد في كوبا اجتماع ضحايا النزاع مع وفود الحكومة ومقاتلي القوات المسلحة الثورية الكولومبية المشاركة في محادثات السلام . وقال الأب داريو اتشيفيري غونزاليس أمين لجنة المصالحة الوطنية الذي حضر الحدث "لقد كان حدثاً تاريخياً، لقد كان لقاء للمغفرة، وتتميز بالاحترام الشديد".

... / ... Lire la suite

(20/08/2014 : 00:00)
آسيا/العراق - البرزاني: جاهزون لتسليح أي متطوّع مسيحي  Voir?

إربيل أعلن رئيس منطقة الحكم الذاتي في إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني أن حكومة الإقليم جاهزة لفتح الباب أمام المسيحيين الراغبين بالتطوع ضمن القوات المسلحة الكردية، وذلك من خلال إعطائهم الفرصة للدفاع عن أنفسهم وعن قراهم في وجه الميليشيات المسلحة المنضوية تحت تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام . وقد صدر هذا البيان وهذه الجهوزية عن رئاسة الإقليم يوم الإثنين في الثامن عشر من آب الجاري، مباشرة بعد اللقاء الذي جمع الرئيس البرزاني بوزير خارجية لبـنان جبران باسيل في إربيل.

ويؤكد البيان أن حكومة منطقة الحكم الذاتي الكردستاني ستفعل "كل ما بوسعها" من أجل اللاجئين المسيحيين، طالبة منهم "عدم الإنجرار خلف أفكار الهجرة وترك البلاد، لأن تهديدات الإرهابيين هي مؤقتة، وسيُهزمون قريبا".

وكان البرزاني قد استقبل في الرابع عشر من الجاري الكاردينال فرناندو فيلوني، رئيس مجمع تبشير الشعوب، والمبعوث الشخصي للبابا فرنسيس إلى العراق. وللمناسبة، أعلن البرزاني عن أمله بأن يبقى المسيحيون في العراق، معترفا بأن هؤلاء المسيحيين هم في أساس تكوين ثقافة وحضارة البلاد.

... / ... Lire la suite

(20/08/2014 : 00:00)
آسيا/باكستان - زعيم مسيحي باكستاني: "يجب أن يصحو العالم لنجدة العراق"  Voir?

لاهور إدانة العنف، والهجرة الكثيفة لمسيحيي العراق، هي دعوة إلى المجتمع الدولي لضمان سلامة الأقليات الدينية في العراق. هذا ما طالب به زعماء مسيحيون باكستانيون بعد اجتماعهم في الأيام القليلة الماضية في مدينة لاهور، وذلك في لقاء للأديان، بَحث خلاله المجتمعون الوضع المأساوي في العراق. وكما علمت فيدس فإن المشاركين كانوا يمثلون مختلف الطوائف المسيحية. وقد توافق الجميع على أن الحضور المسيحي في العراق يعود للقرن الأول للمسيحية، حين بشّـر الرسولان توما وتدّاوس بالبشرى السارة: إذن، هم لديهم كامل الحقوق بالعيش في العراق قبل الجميع، مسلمين وغيرهم.
وقد تقدّم القس شهيد معراج، وهو من الجماعة الأنغليكانية في باكستان، وعميد كاتدرائية لاهور، بطلب إلى السلطات الباكستانية لإدانة قتل المسيحيين العراقيين والأقليات الدينية رسميا، مما يساهم في وضع حد للعنف بحقهم. وقال: "يجب على المجتمع الدولي أن يستيقظ لحماية حقوق كل إنسان يريد أن يعيش وفق قناعاته". فالكنيسة الباكستانية تصلي من أجل الأقليات الدينية في العراق، من أجل شعب فلسطين، وكشمير، ومن أجل أولئك الذين يعانون في باكستان.
من جهته، شكر الأب الكاثوليكي برنار عنايات، رئيس إكليريكية القديسة مريم في لاهور، الأب الأقدس البابا فرنسيس الذي أبدى قلقه تجاه المسيحيين وكافة الأقليات الدينية في العراق، متوجها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالطلب لمزيد من العمل في الأمم المتحدة في هذا المجال. كما، ورُفعت الصلوات الخاصة من أجل العدالة في باكستان، ومن أجل الحرية في اعتناق الدين الذي يريد.

... / ... Lire la suite

(20/08/2014 : 00:00)
أمركا/هندوراس - الكنيسة تدعو السلطات لتحسين الأوضاع داخل السجون  Voir?

سانتا روسا دا كوبان "المعتقلون في السجون هم في هامش المجتمع حيث يعانون من الاستبعاد الكلي، واليأس والكآبة" هذا ما تؤكده اللجنة الوطنية لراعوية السجون في المجلس الأسقفي في هندوراس في بيان لها، حيث شجبت أوضاع المساجين الرهيبة في البلاد.

ويقول البيان، الذي تلقته وكالة فيدس: "إن أوضاع السجون تعيق العيش الصحي، كما تعرقل عملية إعادة التأهيل. ففي العام 2012 أعلنت المحكمة الدولية لحقوق الإنسان أن حكومة الهندوراس تتحمل مسؤولية وفاة 107 سجناء بسبب الإهمال الكامل".

فلجنة راعوية السجون تصف السجون بأنها "مجموعة خلايا جهنمية تميّزها: حرارة لا تطاق، رطوبة، عدم توفر المراحيض والحمامات، غياب المساحة للترفيه والخصوصية من أجل القراءة والدراسة والصلاة". هذه البيئة تصلح للمعارك وأعمال الشغب. فمن السهل معاينة انتشار الأوبئة والفيروس، إذ تتفشى الأمراض بين السجناء بسبب انعدام الرعاية الصحية وغياب المستوصفات في السجن.

ويختم البيان بالطلب من السلطات بتحسين السجون، وأوضاع السجناء، رغم الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

... / ... Lire la suite

(19/08/2014 : 00:00)
أفريقيا/نيجيريا - رئيس أساقفة لاغوس: "من المقلق رؤية جماعة بوكو حرام تجتاح الأراضي"  Voir?

أبوجا على وقع الأحداث الأخيرة التي شهدت سيطرة جماعة بوكو حرام على البلدات والقرى شمال نيجيريا، وبعد سلسلة أحدات التفجيرات الانتحارية التي قامت بها نساء، وتحت عنوان "الذهاب إلى العمق" أكد رئيس أساقفة لاغوس المطران ألفراد أديوالي مارتنز أن "تقدم جماعة بوكو حرام قد أصبح مقلقا، حيث يحتلون الأراضي التي أصبح واجبا على الجيش استردادها". لهذا، أكد المطران مارتنز أنه "من المؤسف رؤية نساء وأطفال يفجّرون أنفسهم بحجة أنها حرب دينية".

ودعا المطران مارتنز النيجيريين إلى عدم اليأس بسبب انتشار فيروس إيبولا الذي يثير الذعر في نفوس كل من النيجيريين ودول الجوار. فالكاميرون، إحدى هذه الدول المجاورة لنيجيريا، كانت قد أغلقت حدودها البرية، والبحرية والجوية مع نيجيريا، لمنع وصول وانتشار المرض على أراضيها. غير أنها، أي الكاميرون، تستقبل على أراضيها عشرات الألوف من النيجيريين الهاربين من عنف جماعة بوكو حرام.

... / ... Lire la suite

(19/08/2014 : 00:00)
الفاتيكان - الكاردينال فيلوني والبطريرك الكلداني: يجب العمل بأسرع وقت لمساعدة السكان المحليين  Voir?

حاضرة الفاتيكان يجب العمل بسرعة، وفورا، من أجل ضمان حماية السكان المحليين، ضحايا تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام: هذا ما يطلبه الكاردينال فرناندو فيلوني، المبعوث البابوي الخاص إلى العراق، وبطريرك بابل للكلدان لويس ساكو. وهذا هو نص البيان الصادر عن بطريركية الكلدان، والذي تلقته وكالة فيدس:
إلتقى البعوث الشخصي للأب الأقدس إلى العراق الكاردينال فرناندو فيلوني السلطات السياسية في منطقة الحكم الذاتي في كردستان، ورافقه البطريرك الكلداني لويس ساكو، حيث قاما بزيارة إلى اللاجئين المسيحيين واليزيديين وغيرهم من اللاجئين في مقاطعة دهوك وإربيل.

وبعد أن استمعا وشاهدا المأساة والمعاناة للكثير من العائلات التي تركت بلداتها، وبيوتها وممتلكاتها، بخاصة في الموصل في سهل نينوى وسنجار، أكد الكاردينال على مطالب البطريرك ساكو الذي توجّه إلى المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التي تحمل مسؤولية أخلاقية كبرى إلى:
- التدخل فورا لإحضار المساعدة الأولية: المياه، الغذاء، والأدوية، والخدمات الصحية وغيرها
- تحرير القرى والأماكن المحتلة في أسرع وقت ممكن، إذ يجب عدم القضاء على آمال السكان
- توفير الحماية الدولية لهذه القرى لتشجيع العائلات على العودة إلى ديارهم ومواصلة حياتهم الطبيعية في أمان وسلام. فقد كانت صرخة الناس: ساعدونا للعودة والعيش!

... / ... Lire la suite

(18/08/2014 : 00:00)
أمريكا / كولومبيا – سيشارك أول وفد يضم 12 عضواً في محادثات السلام التي تجري في كوبا  Voir?

بوغوتا -سيجتمع ممثلون عن ضحايا النزاع المسلح في كولومبيا، لأول مرة بشكل مباشر، في محادثات السلام في هافانا. وفقا للخطة، سيستمع وفدا السلام من الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية لشهادات أول مجموعة مكونة من 12 شخصاً من ضحايا الصراع . وسيرافق المجموعة ممثلين عن الأمم المتحدة في كولومبيا ومركز الفكر التابع للجامعة الوطنية والمؤتمر الأسقفي والمؤسسات المسؤولة عن اختيار هؤلاء الناس.

وحسب مذكرة أرسلها المؤتمر الأسقفي إلى فيدس، قال فابريزيو هوخشيلد منسق الأمم المتحدة في كولومبيا: لقد تم اختيار الضحايا وفقاً لمن وقع عليهم العنف وأصلهم ومن ارتكبه وسبب الجرائم، من أجل فهم جوانب مختلفة من الصراع في البلاد.

وقد وصل الوفد بالفعل إلى كوبا، يرافقه المونسنيور لويس أوغوستو كاسترو كيروغا رئيس أساقفة تونجا ورئيس لجنة الانتخابات المركزية، ومعه الأب داريو اتشيفيري غونزاليس أمين لجنة المصالحة الوطنية.

... / ... Lire la suite

(18/08/2014 : 00:00)

Dernière mise à jour : 02/09/2014 : 15:40


Langues
Technique
Recherche



Lettre d'information
Pour avoir des nouvelles de ce site, inscrivez-vous à notre Newsletter.
S'abonner
Se désabonner
155 Abonnés
Nouvelles des Amis
^ Haut ^